إنجاز غير مسبوق لضمان تعويض مزارعي البطوف عن أضرار الغرق

إنجاز غير مسبوق لضمان تعويض مزارعي البطوف عن أضرار الغرق
رام الله - دنيا الوطن
استمرارًا للجهود التي يبذلها المركز العربي للتخطيط البديل بالتعاون مع بلدية عرابة، وبلدية سخنين ومجلس البعينة – النجيدات المحلي، عقد في مكاتب المركز في عيلبون اجتماعًا مهنيًا بخصوص التأمين الزراعي لأضرار الغرق في البطوف، بمشاركة ممثل وزارة الزراعة د. معمر حاج يحيى، ود. حنا سويد وشادي خليلية والمحامي عنان بلان ومدير المركز سامر سويد، عن المركز العربي للتخطيط البديل، وعن بلدية عرابة عمر نصار رئيس البلدية، ونزار بكرية وراوية حندقلو، وعن بلدية سخنين المحامي إيهاب أبو يونس وموفق خلايلة، وعن مجلس البعينة – نجيدات رئيس المجلس منير حمودة، والمحاسب صادق دلاشة. 

افتتح الاجتماع د. حنا سويد مؤكدًا على أهمية متابعة الإجراءات لاتمام اعداد بوليصة التأمين لأضرار الغرق في البطوف، وتنفيذ كافة التفاصيل المطلوبة من كل جهة في الفترة القريبة لاستكمالها قبل نهاية العام. واكد سويد ان هذا العمل المشترك بين السلطات المحلية في البطوف والمركز العربي للتخطيط البديل قد اتى بثماره ونحن اليوم على شفا إتمام التفاصيل الأخيرة، لضمان حقوق المزارعين في البطوف وتعويضهم عن اضرار الغرق التي تكبدهم خسائر طائلة.

وقال معمر حاج يحيى مدير قسم التأمينات الزراعية في وزارة الزراعة، ان الاضرار الكبيرة التي تسبب بها الغرق الأخير في البطوف في العام المنصرم، كانت المحرك الأول لوضع القضية على جدول اعمال الوزارة، وان العمل الدؤوب للمركز العربي للتخطيط البديل والتعاون مع السلطات المحلية والمزارعين قد ثبّت هذا المطلب، وبالفعل لقد صادقت وزارة الزراعة على اعداد بوليصة خاصة لاضرار الغرق في سهل البطوف، وتخصيص ميزانية خاصة لها. ودعى كافة المزارعين للتعاون مع سلطاتهم المحلية واعداد القوائم الخاصة لكل بلد، لاتمام كافة التفاصيل المطلوبة للتأمين، ودفع الجزء الخاص بكل بلد في اقرب وقت ممكن في مطلع العام القادم 2020.

وقال رئيس بلدية عرابة عمر نصار، ان بلدية عرابة قد صادقت على مساهمتها في هذه البوليصة، وانها بصدد اعداد كافة التفاصيل اللازمة والتواصل مع المزارعين لاعلامهم بتفاصيلها، وانه سيتم تمويل هذه البوليصة من خلال ميزانية البلدية، وستواصل اللجنة الزراعية في البلدية متابعة التفاصيل اللازمة والتواصل مع المزارعين.

وقال منير حمودة رئيس مجلس البعينة – النجيدات، ان اجراء هذه البوليصة هو حق أساسي لمزارعي البطوف، وان السلطات المحلية ستتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل لاتمام باقي التفاصيل.

وقال إيهاب أبو يونس ممثل بلدية سخنين، ان البلدية ستقوم بالخطوات المطلوبة بالتعاون مع المزارعين لاتمام الإجراءات اللازمة لتعزيز عمل المزارعين وضمان تحصيل حقوقهم.

ومن الجدير ذكره ان قيمة البوليصة سنويًا هو مليون شيكل، من الممكن ان يتم تجنيد ميزانية إضافية لها، وانها بمثابة صندوق توفير لتعويض المزارعين عن اضرار الغرق، حيث سيتم التعويض في حالات الغرق فقط. وتقدر مساهمة المزارعين والسلطات المحلية فيها بنحو 20% من قيمتها السنوية.

وفي نهاية الجلسة شكر رؤساء وأعضاء وممثلي السلطات المحلية المركز العربي للتخطيط البديل على دوره الفعال في إتمام البوليصة، وشكروا د. معمر حاج يحيى على دوره المميز في اعدادها. وسيتم في الأسابيع القريبة ارسال البوليصة للسلطات المحلية لتخصيص ميزانية خاصة لها ضمن ميزانية كل سلطة محلية.








التعليقات