عاجل

  • "الصحة" بغزة: لم يتم تسجيل أية إصابة جديدة بفيروس (كورونا) في القطاع

  • "الصحة" بغزة: لم يتم إجراء أي عينة خلال 24 ساعة الماضية

  • الكويت: 475 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) و587 حالة شفاء

مبروك عطية: المنتحر ليس بكافر

مبروك عطية: المنتحر ليس بكافر
مبروك عطية
المنتحر ليس بكافر بدليل أن المنتحر يصلى عليه ومن يصلى عليه يدعو له المسلمون بأن يرحمه الله، صرح ذلك مبروك عطية، خلال برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة إم بي سي مصر الفضائية أمس، مؤكدًا أنه لو المنتحر كان كافرًا فلن يصلى عليه ولن يدعو له المسلمون ولا يتم توريثه فالتكفير يترتب عليه أمور كثيرة.

ويؤكد عطية أننا نصلي على المنتحر لأن لدينا احتمالاً من اثنين وهما هل كان يعتقد قبل موته أن الانتحار حرام؟ أو كان يعتقد خطئًا ان الانتحار حلال؟ "فنحن نصلي عليه على اعتبار حسن ظننا به أنه حلال" ورغم ذلك يقول عطية أنه غالبًا ما يكون عالمًا بحرمته لكن وسوس له الشيطان بالانتحار، لكن نتعلم من ذلك أن المسلم لا يتصيد الأخطاء. وأكد عطية أن المنتحر آثم وليس بكافر وليس لنا أن نحكم بتكفيره، فالموتى أمرهم مفوض إلى ربهم قائلًا: "ربنا قال يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، فانت اشغل نفسك بروحك".

و"هذا على افتراض أنه سليم العقل تمامًا"، يقول عطية، مؤكدًا أن الحالة الوحيدة التي لن يحاسب فيها المنتحر أن يكون قد فقد عقله تمامًا، فالمجنون لو قتل نفسه فليس بكافر ولا آثم ولا مرتكب كبيرة، لأن الله ربط التكليف بالعقل، فالعقل إذا فقد، فلا صلاة ولا حياة ولا موت.


 

التعليقات