توقيع اتفاقية دعم لمشروع وفرة المياه وتكيف الزراعة وتغير المناخ بشمال القطاع

توقيع اتفاقية دعم لمشروع وفرة المياه وتكيف الزراعة وتغير المناخ بشمال القطاع
رام الله - دنيا الوطن
وقعت الوكالة الفرنسية للتنمية، ممثلة بمديرها العام السيد رينيه،
وصندوق المناخ، ممثل بنائب المدير السيد خافيير، اتفاقية دعم لمشروع وفرة المياه، وتكيف الزراعة مع تغير المناخ بقيمة 24 مليون يورو في شمال قطاع غزة، في مدريد.

وجرت مراسم التوقيع، بحضور الوزيرة م. عدالة الأتيرة، رئيس سلطة جودة البيئة، والسفير عمار حجازي، رئيس مجموعة الـ 77 والصين، وحازم شبات، سفير دولة فلسطين في كينيا وممثلها في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الموئل، التابع للأمم المتحدة، والسيد أ. نجم الدين من السودان، الرئيس المشارك لمجلس الصندوق، ووفد سلطة جودة البيئة، المشارك في أعمال مؤتمر الأطراف الخامس والعشرين للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لتغير المناخ.

وأشارت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي، بانه لأول مرة يتم في تاريخ صندوق المناخ الأخضر، التوقيع على المشروع خلال 20 يوماً، وهو المشروع الأول من نوعه الذي تحصل عليه دولة فلسطين من الصندوق؛ للتكيف مع التغيرات المناخية، التي تؤثر سلباً على قطاع المياه في فلسطين.

وأضافت بأنه تم تقديمه من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بالتنسيق مع سلطة جودة البيئة التي تمثل نقطة الاتصال الوطنية لصندوق المناخ الأخضر وسلطة المياه، ويشتمل المشروع على إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة من خلال حقنها في التربة لتغذية الحوض الجوفي الساحلي، ومن ثم استخدام المياه المستخرجة
في ري المحاصيل الزراعية.

وبينت سلطة جودة البيئة، بأن المشروع يخدم ما يقارب 200  ألف مواطن، ويتضمن تركيب نظام لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، ويهدف إلى تحسين الوضع المائي الخطير في قطاع غزة، الذي يعاني من العديد من المشاكل الناتجة عن شح المصادر المائية، وتردي نوعية المياه، وعدم مطابقتها للمواصفات العالمية.


التعليقات