الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات منح لثلاثة جمعيات تعاونية

الإغاثة الزراعية توقع اتفاقيات منح لثلاثة جمعيات تعاونية
رام الله - دنيا الوطن
ضمن سياساتها الهادفة لبناء قدرات الجمعيات التعاونية الزراعية و تعزيز نجاح العمل التعاوني الفلسطيني  قامت جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) بتوقيع منح لثلاث جمعيات تعاونية زراعية و هي جمعية خلة صالح التعاونية الزراعية و جمعية باقة الشرقية التعاونية و إئتلاف الجمعيات التعاونية في رام الله و سلفيت، ويأتي هذا النشط ضمن أنشطة مشروع  " تعزيز الإستثمار في التنمية الريفية/أرضي " الممول من الحكومة الدوقية لوكسبورغ .

و يأتي توقيع هذه الاتفاقيات كمرحلة اولى بحيث سيتم تقديم 3 منح اخرى لجمعيات تعاونية زراعية خلال الفترة القادمة و ستكون قيمة المنحة 15 الف دولار تهدف الى بناء مشروع تعاوني انتاجي لخدمة أعضاء الجمعيات التعاونية و تمكينها اقتصاديا و اجتماعيا .

و رحب القائم بأعمال المدير العام للإغاثة الزراعية بالجمعيات التعاونية المستهدفة، وأوضح من خلال كلمته بأن عام 2020 سوف يكون عام إعادة الإعتبار للعمل التعاوني و يأتي ذلك من خلال اطلاق الخطة الإستراتيجية للمؤسسة التي تتبنى هذا التوجه بالشراكة مع المؤسسات الحكومية و الأهلية ذات العلاقة بهذا القطاع .

وأضاف: أن جزءاً من عمل الإغاثة الزراعية في الفترة القادمة سوف يكون دراسة أوضاع الجمعيات التعاونية الزراعية و بحث سبل النهوض بها و تصويب اوضاع الجمعيات المتعثرة منها وذلك تمهيدا لفتح افاق تعاون مشترك جديد معها ، وأن الإغاثة الزراعية سوف تنتهج طريقة جديدة في استهداف الجمعيات التعاونية وسوف تحرص على أن تستهدف جمعيات ناجحة هدفها تمكين اعضاءها اقتصاديا و اجتماعيا .

و قدم رؤساء الجمعيات التعاونية الشكر للإغاثة الزراعية على الجهد الذي تبذله لتعزيز العمل التعاوني في فلسطين بصفتها الجهة الاولى التي رعت و استثمرت في هذا المجال بهدف خدمة صغار المزارعين و تمكينهم اقتصاديا ، كما قام رؤساء الجمعيات التعاونية الزراعية بتقديم لمحة عن جمعياتهم و طبيعة عملها و ممتلكاتها و العضوية لهذه الجمعيات .

ويشار الى ان الإغاثة الزراعية تعمل مع مجموعة كبيرة من الجمعيات التعاونية الزراعية  في محافظات الضفة الغربية و قطاع غزة ، كما تقوم بتنظيم تدريبات و ورش عمل لبناء قدرات الأعضاء في مجالات التصنيع الغذائي و التسويق و مسك الدفاتر، بالإضافة لتقديم معدات و الات زراعية وذلك للوصول الى كفاءة انتاج و منتج ذو جودة عالية و إدارة حكيمة للجمعيات التعاونية .