"المواصفات والمقاييس" تعقد ورشة عمل حول التعليمات الفنية الالزامية ببيان كفاءة الطاقة

رام الله - دنيا الوطن
افتتح مدير عام المؤسسة المهندس حيدر حجة ورشة توعوية حول التعليمات الفنية الالزامية ببيان كفاءة الطاقة ومتطلبات التصميم المراعي للبيئة للأجهزة الكهربائية حيث رحب بالحضور وبالمشاركين شاكرا  دعم المعهد الالماني القومي للمترولوجيا ( PTB ) في النشاطات التي تعقدها المؤسسة .

هذا وقد عقدت هذه الورشة  هذا اليوم في رام الله من خلال  مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين المنفذ من قبل المعهد الالماني القومي للمترولوجيا والممول من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الالمانية (BMZ).

وقد أوضح حجة أن هدف المؤسسة من هذه الورشة هو اطلاع وتوعية كافة القطاعات الاقتصادية والجمهور حول التعليمات الفنية الالزامية ببيان كفاءة الطاقة ومتطلبات التصميم المراعي للبيئة للأجهزة الكهربائية، موضحا أهمية هذا التعليم في المساهمة في ترشيد الطاقة والمحافظة على البيئة ، كما أشار الى مختبر الكهرباء الذي قامت المؤسسة بافتتاحه مؤخرا والذي ستتمكن المؤسسة من خلال المعدات الحديثة التي عملت على توفيرها من القيام بالعديد من الفحوصات الكهربائية والذي سيساهم في رفع جودة المنتجات الكهربائية المتداولة بالسوق الفلسطيني .

من ناحيتها رحبت المهندسة ميس المصري المنسق الوطني لمشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين  من المعهد الالماني القومي للمترولوجيا ( PTB ) بالمشاركين شاكرة حضورهم ومشاركتهم.

ثم استعرضت المصري نبذة عن مشروع دعم البنية التحتية للجودة في فلسطين والذي يقوم المعهد بتنفيذه  مستعرضة مكونات المشروع وشركائه ومراحل تنفيذه ، ثم تحدثت عن الخطة التنفيذية للسياسة الوطنية للجودة .

وقد قام المهندس أديب القيمري  بداية بتقديم شرح عن لجنة التعليمات الفنية الالزامية والمجموعات الفرعية المنبثقة عنها مشيرا الى الجهات التي تمثل أعضائها موضحا ان اللجنة وحتى هذا التاريخ قامت باعداد 83 تعليما فنيا الزاميا والذي قام الوزراء المختصين باعتمادها والمصادقة عليها ، وقد أشار القيمري في معرض حديثه على أنه لا يجوز قانونيا طرح أو عرض مواد غير مطابقة للتعليمات الفنية الالزامية في الأسواق موضحا القانون يعاقب المخالف بالحبس من شهر الى سنة أو غرامة مالية من الف الى عشرة الالف دينار اردني أو كلا العقوبتين أو مضاعفة العقوبة في حالة التكرار .

ومن ثم تقاسم أعضاء مجموعة عمل المنتجات الكهرابائية المنبثقة عن لجنة التعليمات الفنية الالزامية التعريف بأهم بنود التعليم حيث المهندس حسنين القاضي عضو المجموعة ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجال عمل هذا التعليم وأهم التعريفات الفنية الموجودة به موضحا أن هذا التعليم يضع اطارا عاما للتدابير الخاصة بالمعلومات المعدة للمستخدم النهائي وبشكل خاص عن طريق البيان والمعلومات القياسية للمنتج فيما يتعلق باستهلاك الطاقة ، والمعلومات التكميلية المتعلقة بالمنتوجات المستخدمة للطاقة وبالتالي اعطاء الحرية للمستخدميين النهائيين ( المستهلكين ) باختيار المنتجات ذات الكفاءة الأعلى . ومن ثم تحدث المهندس مجدي حسين عضو المجموعة ممثل سلطة الطاقة والموارد البشرية عن مسؤوليات التجار والموردين والجهات المختصة الأخرى والواردة في هذا التعليم .

بدوره تحدث المهندس محمد جوهر ممثل الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية عن مسؤوليات المستوردين واحكام السوق وتقييم المطابقة كما تحدث كلا من المهندس عبد الرحمن عودة  من المؤسسة ، والمهندسة شيرين زيدان ممثلة سلطة جودة البيئة عن ملاحق التعليم الفني الالزامي التي تحدد التصميم المراعي للبيئة والتي توضح التعليمات الخاصة بالمنتوج ومحتوياتها والمتطلبات العامة والخاصة اللازمة للتصميم المراعي للبيئة  .