انطلاق ورشة العمل الخامسة لمقدمي الرعاية الطبية علي التعامل المهني للنساء

انطلاق ورشة العمل الخامسة لمقدمي الرعاية الطبية علي التعامل المهني للنساء
رام الله - دنيا الوطن
فى إطار أنشطة حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد النساء،عقدت مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون فعاليات الدورة التدريبية الخامسة لمقدمي الرعاية الطبيةعلي كيفية التعامل المهني مع النساء"وذلك اطار برنامج "*مراكز رعاية طبية امنة للنساء" والذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع منظمة التعاون الإيطالي من أجل التنمية "كوسبي" وتحت رعاية الأتحاد الأوربي وذلك في الفترة من 1 وحتي 3 ديسمبر2019 ، وبالتعاون مع السيد الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، السيد الأستاذ الدكتور فؤاد زامل مديرعام مستشفي القصر العيني التعليمي الجديد وبالتنسيق مع ادارة العلاقات العامة ،إدارتى التدريب ، التمريض.

و يهدف البرنامج إلى تطوير السلوك المهني لمقدمي الرعاية الطبية من "اطباء- تمريض- مساعدين التمريض- فني التحاليل والاشعة- العمال- الاداريين- وكل من يشارك في تقديم خدمات الرعاية الطبية".

ويسعي التدريب الي بناء قدرات مقدمي الرعاية الطبية علي كيفية التعامل المهنيمع النساء اثناء قيامهم بتقديم الخدمة الطبية بهدف تحسين نوعية الخدمات الطبية المقدمة للنساء بشكل عام والناجيات من العنف بشكل خاص ،وقد شارك في فعاليات التدريب 30 مشارك ومشاركة من ممرضات ومساعدي تمريض و رئيسات التمريض بمستشفي القصر العيني الجديد (الفرنساوي ) والقصر العيني التعليمي . وقد قام بالتدريب مجموعة من أساتذة الجامعة والخبراء في مجال الحقوق الصحية للنساء،والقوانين والاتفاقيات الدولية.

وتناولت الورشة التدريبيةالمواضيع التالية:
1. العنف القائم على النوع الاجتماعي،أنواعه وأسبابه،ونتئاج العنف علي النساء علي المستوي الفردي والمجتمعي، البعد الثقافي لقبول العنف في المجتمع.

2.الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق المرأة والعنف ضد المرأة,القوانين المصرية التي تجرم العنف ضد المرأة ,الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء, الأدلة الطبية الصادرة في مصر.

3.مسئوليات وأدوار مقدمي الرعاية الطبية وفقا للقوانين المصرية والتوجيهية بشأن المعاملة المهنيةمع النساء.

4. الحق في الصحة، والحقوق الصحية الخاصة بالنساء.

5. مفهوم العنف في أماكن تقديم الخدمة الطبية(صوره و اشكاله ومن يقوم به؟اسبابهوما هي المشكلات التي تواجه مقدمي الرعاية الطبية أثناء عملهم واقتراحات لحل هذة المشكلة؟

6 ما هي الاجراءات الضرورية في التعامل مع جسد النساء أثناء تلقي الخدمة الطبية وما هي الافعال التي لا تعد ضرورية وتعتبر مساسا ًغير مشروع بأجساد النساء.

التعليقات