كل ما تحتاجين معرفته عن العناية بالمراتب وتنظيفها

كل ما تحتاجين معرفته عن العناية بالمراتب وتنظيفها
تعبيرية
نهتم يوميًا بنظافة الأجزاء الظاهرة أمام عيوننا من المنزل، ويحدث أن نهمل أجزاءً أخرى تحتاج تنظيفًا عميقًا من وقتٍ لآخر، كمرتبة السرير التى تعد الأساس لنوم مريح وهادئ، والتى ينبغى الحفاظ على تنظيفها دوريًا للحفاظ على رائحتها جيدة وحمايتها من البقع.

ومن موقع مجلة "architectural digest" للديكور، إليكِ كل ما تحتاجين معرفته عن تنظيف مرتبة السرير والعناية بها: 


كيف ننظف الفراش بشكل روتينى؟ 

بشكل أسبوعي أو نصف أسبوعى نحتاج إلى إزالة الملاءات وأغطية الوسائد وغطاء المرتبة وغسلهم مع إضافة الماء الساخن، إذا كانت خامتهم تسمح بذلك، للتأكد من نظافتهم. وبعدها نستخدم المكنسة لتنظيف المرتبة من أى عث أو غباء متراكم عليها. 

كيف ننظف الفراش من البقع؟ 

من الطبيعي أن تصاب المرتبة بالبقع نتيجة تناول الطعام على الفراش أو مشروب ينسكب عليها، وغيرها من الأسباب وفى هذه الحالة نختار مزيل البقع المناسب لنوع البقعة ونرشه على قطعة قماش بيضاء ونمسح المنطقة المصابة بالبقعة به. وبعدها نخرج المرتبة للشمس لتجف. 

ما هى البدائل الأخرى؟

فى حالة عدم القدرة على وضع المرتبة فى الشمس والهواء، ينصح برش صودا الخبز، على المرتبة، وتركها لعدة ساعات حتى تحلل صودا الخبز وتمتص أي رطوبة أو رائحة متبقية، من تنظيف المرتبة،  وكلما ترك صودا الخبز على المرتبة، كان أفضل، مع فتح النوافذ الغرفة لتعرض المرتبة للهواء، وبعد تجفيف المرتبة، تزال صودا الخبز. ثم نزيل صودا الخبز باستخدام المكنسة الكهربائية. 

وينصح بتكرار الوصفة فى حالة وجود بقع على المرتبة، حتى يصبح كلا الجانبين نظيفًا مع التقليب على فترات منتظمة كل ثلاثة أشهر.

كيف نحمى المرتبة من الغبار؟ 

وينصح بعد تنظيف المرتبة، تغليفها بحافظة المراتب للحفاظ على نظافتها، وحمايتها من أي غبار.

متى نغير المرتبة؟

يجب تغيير المرتبة كل 8 سنوات، لأنها تصبح غير صحية للنوم وتسبب ألم الرقبة والظهر وبالتالى الأرق.

التعليقات