هيئة سوق رأس المال تنظم يوم التأجير التمويلي في محافظات شمال الضفة

هيئة سوق رأس المال تنظم يوم التأجير التمويلي في محافظات شمال الضفة
رام الله - دنيا الوطن
نظمت هيئة سوق رأس المال يوم الثلاثاء الموافق 3/12/2019 "يوم التأجير التمويلي في محافظات شمال الضفة " والذي نظم في مدينة نابلس بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية وغرفة تجارة وصناعة نابلس، وبتمويل من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

ونظمت الفعالية تحت رعاية وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد العسيلي، واشتملت على لقاء مفتوح مع شركات التأجير التمويلي العاملة في فلسطين والمرخصة من قبل هيئة سوق رأس المال، حيث تم دعوة السادة رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة للغرف التجارية وأعضاء الهيئة العامة في محافظات شمال الضفة والتي ضمت محافظات نابلس، طولكرم، جنين، قلقيلية، طوباس، سلفيت.

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير الاقتصاد الوطني، أشار السيد بشار الصيفي ممثل وزير الاقتصاد الى جهود وزارة الاقتصاد الوطني في تعزيز دور الصناعات الوطنية وفرص التصدير، اضافة الى أنه وضمن خطة الوزارة الخماسية تعمل الوزارة على زيادة نسبة المنتجات الوطنية من سلة الغذاء للمواطن الفلسطيني. مؤكداً على أهمية قطاع التأجير التمويلي في تعزيز وصول أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الى التمويل الذي تحتاجه مما يعزز فرص نموها.

من جانبه أكد براق النابلسي مدير عام الهيئة على أهمية تنظيم مثل هذه الفعالية في محافظات شمال الضفة والتي تعتبر بداية لمزيد من الفعاليات التي تنفذها الهيئة في محافظات الوطن، للتعريف بقطاع التأجير التمويلي وما يشكله من أهمية في توفير التمويل اللازم لأصحاب المشاريع الريادية والمشاريع الصغيرة والمتوسطة. 

وذلك بالتنسيق والتعاون مع اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية. كما أشار السيد براق النابلسي الى أهمية اتاحة الفرصة للقاء المباشر ما بين أعضاء الهيئة العامة للغرف التجارية وشركات التأجير التمويلي من خلال المعرض المقام الى جانب الفعالية، بحيث يتيح الفرصة لأعضاء الهيئة العامة بالتعرف على الخدمات التي تقدمها شركات التـأجير التمويلي وتلبيتها لاحتياجاتهم التمويلية. مؤكدا على سعي الهيئة الدائم لتطوير القطاعات التي تشرف عليها ونشاطاتها وتتعاون في ذلك مع الجهات ذات العلاقة سواءا كانت في القطاع الحكومي أو الخاص أو مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات التعاون الدولية لتحقيق هدف أكبر وأسمى وهو استقرار ونمو راس المال.

ومن ناحيته رحب عمر هاشم رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة نابلس بالحضور شاكراً وزير الاقتصاد الوطني على جهوده الدؤوبة في خدمة الاقتصاد الوطني وعلى رعايته لهذه الفعالية الهامة، وما توفره من فرصة لشركات القطاع الخاص القائمة والناشئة على حد سواء. وثمن السيد هاشم التعاون مع هيئة سوق رأس المال في تنظيم هذه الفعالية من أجل زيادة ونشر الوعي حول أهمية قطاع التأجير التمويلي.

وفي كلمتها أشارت الدكتورة كلارا كابيللي مديرة برامج التنمية الإقتصادية من الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي حول أهمية تنظيم مثل هذا اللقاء لقطاع التأجير التمويلي، الوكالة الإيطالية كانت من أوائل الداعمين لهذا القطاع وذلك لأهمية دوره في التنمية الإقتصادية الفلسطينية، والذي سهل على الشركات الحصول على التمويلات اللازمة للتطوير. 

خلال تمكين شركات التأجير التمويلي الانضمام لبرنامج تطوير الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة و المعروف بالقرض الإيطالي.  إن هذا البرنامج يعمل على توفير سيولة لشركات التأجير التمويلي بفائدة صفرية على أن تقوم بدورها  بتمويل مشاريع تطويرية للشركات الفلسطينية الصغيرة و المتوسطة و بفائدة لا تتجاوز 5% متناقصه.

بالإضافة الى ذلك عملت الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي على دعم الإدارة العامة لتمويل الرهن العقاري والتأجير التمويلي في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية من خلال برنامج FIN-PAL الذي يوفر مبلغ مئتي الف يورو لتطوير النظام المحوسب للإدارة، ولتطوير التشريعات واجراءات العمل، بالإضافة الى التدريبات المتخصصة لرفع كفاءة موظفي الإدارة، وحملات التوعية بالتأجير التمويلي والتي يشكل اليوم بدايتها مع يوم التأجير التمويلي في محافظات شمال الضفة.

ووجه عادل الرمحي مدير عام شركة إجارة في كلمته التي ألقاها نيابة عن شركات التأجير التمويلي شكره لهيئة سوق رأس المال واتحاد الغرف التجارية على تنظيم هذه الفعالية لما تشكله من أهمية في التعريف بالخدمات التي تقدمها شركات التأجير التمويلي لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة من وسائل تمويلية حيث تقوم شركات التأجير التمويلي بشراء الأصل الذي يختاره المستأجر من الموردين.

 ومن ثم توفير هذه الأصول المشتراه لانتفاع المستأجر بها لفترة زمنية محددة مقابل دفعات للإيجار مع بقاء الملكية القانونية للاصل للمؤجر. 

وقدمت لينا غبيش مدير عام الإدارة العامة للتأجير التمويلي والرهن العقاري في هيئة سوق رأس المال عرضاً تقديمياً حول طبيعة التأجير التمويلي وأهميته كأحد وسائل التمويل لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة. سبق ذلك عرض فيلم تعريفي قصير حول التأجير التمويلي.

ومن ثم إفتتح السيد بشار الصيفي ممثل وزير الاقتصاد، والسيد براق النابلسي مدير عام الهيئة والسيد عمر هاشم رئيس اتحاد الغرف التجارية والحضور معرض شركات التأجير التمويلي، حيث قاموا بعمل جولة على شركات التأجير التمويلي واستمعوا لشرح مفصل قدمه مدراء وممثلو هذه الشركات حول الخدمات التي يقدمونها، والعروض التحفيزية التي أعدتها شركات التأجير التمويلي خصيصاً لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة بهذه المناسبة.

واستمر المعرض لعدة ساعات تم خلاله استقبال أعضاء الهيئة العامة للغرف التجارية المشاركة من قبل شركات التأجير التمويلي وتعريفهم بالخدمات التي تقدمها شركات التأجير التمويلي والعروض الخاصة التي تم تصميمها بهذه المناسبة والاجابة على استفسارات أعضاء الهيئة العامة من التجار وأصحاب الشركات.

يذكر أن هذه الفعالية تنظمها هيئة سوق رأس المال وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية ضمن جهودها بزيادة الوعي والمعرفة بقطاع التأجير التمويلي، وتأتي في بداية حملة شاملة ستنفذها هيئة سوق رأس المال في محافظات الوطن وبالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية حول أهمية التأجير التمويلي كأحد أدوات التمويل غير المصرفي وما يوفره من خدمات تمويلية لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وريادي الاعمال.