احتفال مركزي لسفارة دولة فلسطين في جمهورية كازاخستان بيوم التضامن

احتفال مركزي لسفارة دولة فلسطين في جمهورية كازاخستان بيوم التضامن
رام الله - دنيا الوطن
أحيت سفارة دولة فلسطين في جمهورية كازاخستان في العاصمة نور سلطان، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذكرى السنوية الـ 15 لرحيل القائد المؤسس الشهيد الخالد ياسر عرفات، باحتفال مركزي حاشد.

شارك في الإحتفال، يرجان سيرغافيش موكاش، ممثلاً عن الحكومة الكازخية، وممثلين عن إدارة الرئيس والبرلمان والإدارة الدينية والسفراء ورؤوساء البعثات الدبلوماسية للدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة المعتمدين لدى جمهورية كازاخستان.

كما شارك في الاحتفال السفير توليتاي سوليمينوف، وهو أول وزير خارجية لجمهورية كازاخستان بعد الإستقلال في الفترة 1991-1994، ولقد قام بإستقبال القائد المؤسس الشهيد الخالد ياسر عرفات كأول رئيس دولة أجنبية يزور جمهورية كازاخستان بعد إستقلالها عن الإتحاد السوفيتي السابق، وبمشاركة ممثلين عن جاليتنا الفلسطينية والعربية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحقوقية الدولية  والعديد من الشخصيات الحكومية والعامة عالية المستوى، قدر عددها بنحو (400) شخصية .

وتخلل الإحتفال المركزي مهرجان خطابي، استهله سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كازاخستان منتصر أبو زيد، بإلقاء كلمة بالإنابة عن سيادة الرئيس محمود عباس، حيث شكر المشاركين لتلبيتهم الدعوة للمشاركة بالإحتفال المركزي. وتحدث عن العلاقات التاريخية بين الشعبين الصديقين الفلسطيني والكازاخستاني، وهنأ جمهورية كازاخستان رئيساً وحكومة وشعباً  في عيد أول رئيس لجمهورية كازاخستان وعيد الإستقلال، وشكر رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، والرئيس الأول لجمهورية كازاخستان وزعيم الأمة الكازاخية نور سلطان نزار باييف، والحكومة الكازاخية الموقرة والشعب الكازاخستاني الشقيق على المواقف المبدئية والثابتة لجمهورية كازاخستان بدعمها الدائم والمستمر للقضية العادلة للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وبتصويتهم الدائم لصالح القرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في جميع المحافل الدولية والإقليمية.

كما تحدث السفير أبو زيد، عن الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين الوزير رياض المالكي، والتي كانت إنطلاقة جديدة ومهمة لعلاقات التعاون الثنائي بين دولة فلسطين وجمهورية كازاخستان، والتي تم خلالها توقيع العديد من إتفاقيات التعاون الثنائي المهمة.

والقى ممثل الحكومة الكازاخية يرجان موكاش، كلمة بإسم الحكومة والشعب الكازاخي، أكد فيها على المواقف المبدئية والثابته لبلاده الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني بخيار حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ونوه إلى أن جمهورية كازاخستان ستستمر بسياستها الداعية لتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الأوسط من خلال علاقاتها في العديد من الدول في المحافل الدولية والإقليمية، وأهمها في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، وتمنى للشعب الفلسطيني نيل حقوقه المشروعة في الحرية والإستقلال والتقدم والإزدهار.

كما القى سفير الأمم المتحدة لدى كازاخستان، كلمة الأمين العام للأمم المتحدة بهذه المناسبة، والقيت كلمة مماثلة لعميد السلك الدبلوماسي العربي سعيد بن محمد البرعمي  سفير سلطنة عُمان الشقيقة.

وتخلل الاحتفال عرض فيلم وثائقي عن الفلكلور والفن الفلسطيني، وتنظيم معرض للصور واللوحات.

التعليقات