عارضة أزياء تقاضى مسابقة ملكة جمال العالم لمنعها من المشاركة لإنجابها طفلا

عارضة أزياء تقاضى مسابقة ملكة جمال العالم لمنعها من المشاركة لإنجابها طفلا
بدأت عارضة الأزياء فيرونيكا ديدوسينكو باتخاذ إجراءات قانونية ضد مسابقة ملكة جمال العالم بعد استبعادها لكونها أمًا، حيث مُنعت الشابة الأوكرانية البالغة من العمر 24 عامًا، من المشاركة فى المسابقة فى 14 ديسمبر الجارى، لأن لديها طفل اسمه أليكس وعمره خمس سنوات، وذلك بعد أن فقدت لقبها كملكة جمال أوكرانيا 2018 لنفس السبب.

تم تجريد فيرونيكا ديدوسينكو من هذا اللقب بعد ساعات من فوزها به، وأوضحت اللجنة المنظمة أن مسابقات ملكة جمال أوكرانيا وملكة جمال العالم لها نفس القواعد، لأن كل من تفوز بالسباق الأول تمثل بلدها على اللقب العالمى، وتنص القواعد على أن المتسابقين وحملة اللقب يجب ألا يكونوا متزوجين أو أنجبوا أطفالًا، وذلك وفقًا لشبكة سكاى نيوز البريطانية.

من جهتها، أطلقت عارضة الأزياء الأوكرانية، عرضًا قانونيًا فى لندن ضد منظمى مسابقة ملكة جمال العالم، مدعية أنهم ينتهكون قانون المساواة لعام 2010، كما أنهم يمارسون التمييز ضدها، مطالبة بتغيير معايير الدخول التى عفا عليها الزمن، قائلة إنها لا تعكس كيف كان العالم فى عام 2019، كما أنها تقوم بحملات على وسائل التواصل الاجتماعى من أجل #righttobeamother.

تُعتبر مسابقة ملكة جمال العالم، التى أسسها إيريك مورلى فى الولايات المتحدة عام 1951، هى المسابقة الأكبر فى العالم من هذا النوع، ولطالما منعت هذه المسابقة الأمهات والنساء المتزوجات، وجعلت المشاركات من 118 دولة يوقِّعن ما يثبت أنهن يفين بالقواعد.

وقالت الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا - التى حصلت على شهادة جامعية قبل أن تبدأ حياتها المهنية فى عرض الأزياء - "كان الأمر مهينًا حقًا عندما كنت مؤهلة.. لم أستطع أن أصدق أنهم سيفعلون مثل هذا الشىء فى هذا اليوم وهذا العصر"، وبينما تعترف بأنها كانت تعرف انتهاكها للقواعد عندما دخلت مسابقة ملكة جمال أوكرانيا العام الماضى، فإنها تدعى أن رؤساء المنافسة طلبوا منها المشاركة بسبب خبرتها العالية.

وصممت فيرونيكا ديدوسينكو أزياء لماركات الأزياء ميزون مارجيلا وإسكادا، وعملت فى أسبوع الموضة فى باريس، وهى أيضًا واجهة للمجوهرات الأوكرانية الشهيرة زارينا، وعند تتويجها ملكة جمال أوكرانيا، قيل إن أعضاء لجنة التحكيم أعجبوا ليس فقط بمظهرها وشخصيتها، ولكن أيضًا بمشروعها الخيرى Young Einsteins Ukraine، ويعمل المشروع على تحديد الأطفال اليتامى الموهوبين فى مجالات الرياضيات والعلوم، وذلك بهدف إعدادهم على أفضل وجه للجامعة، وفى المقابل دافع رؤساء مسابقة ملكة جمال العالم عن قواعد المسابقة التى تمنع ديدوسينكو من المنافسة، قائلين إنها مصممة لحماية رفاهية الأطفال.


التعليقات