مشاورات لتجديد اتفاق التعاون بين إقليمي سن دوني وبلديات طولكرم وقلقيلية وجنين

مشاورات لتجديد اتفاق التعاون بين إقليمي سن دوني وبلديات طولكرم وقلقيلية وجنين
رام الله - دنيا الوطن
بمناسبة مرور عشرين عاماً على توقيع اتفاقيات التعاون بين إقليمي سن سان دوني وفال دو مارن الفرنسيين من جهة وبلديات قلقيلية وطولكرم وجنين من جهة اخرى، يزور فرنسا وفد فلسطيني يضم رئيسي بلديتي قلقيلية وطولكرم، ووفد عن بلدية جنين، بهدف التشاور والتباحث مع الطرف الفرنسي لتجديد هذه الاتفاقيات. وقد عقد الوفد اجتماعاً مع رئيس إقليم سن سان دوني الفرنسي ستيفان تروسل ونائبه السيد عبد السعيد وعدد من مساعديه بحضور سفير فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي.

السيد تروسل بدأ الاجتماع بتحية الوفد الفلسطيني وأكد على استمرار الجهود التي يبذلها إقليم سن سان دوني وإقليم فال دو مارن في دعم وتطوير التعاون مع البلديات الفلسطينية الثلاث، كما تمنى للوفد الفلسطيني زيارة موفقة الى فرنسا وخاصة في اللقاءات الثنائية مع بلديات الإقليم.

واعتبر السيد تروسل ان هناك اجماعاً فرنسياً على كافة المستويات الشعبية والرسمية من عدالة القضية الفلسطينية والوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه، وهو موقف ثابت في السياسة الفرنسية مهما تغيرت الحكومات كما قال.

بدورهم أعضاء الوفد الفلسطيني شكروا للسيد تروسل ولمساعديه وللبلديات الفرنسية الدعم المتواصل مؤكدين على اعتزازهم بالعلاقة مع الأقاليم الفرنسية وخاصة إقليم سن سان دوني وإقليم فال دو مارن.

وقام الأعضاء بشرح واقع المشاريع المنفذة من خلال اتفاق التعاون ومآلات كل مشروع معتبرين ان الاتفاق بالمحصلة كان اتفاقاً ناجحاً ومثمراً مؤكدين على حرص بلدياتهم على استمرار التعاون مع فرنسا واقاليمها ضمن إطار التعاون اللا مركزي خاصة وان هذا التعاون يصب في دعم صمود أبناء شعبنا الفلسطيني فوق ارضه وينعكس ايجاباً على المواطن الفلسطينية وعلى البيئة وعلى البنية التحتية في المدن الفلسطينية الثلاث وفي كل فلسطين المحتلة.

واتفق الطرفان على ضرورة تحديد الاحتياجات الحقيقية وإطار التعاون الجديد بما يلبي المتطلبات والاحتياجات الواقعية للبلديات الفلسطينية الثلاث.

كما حيا الطرفان ميثاق الصداقة والشرف لمحافظة القدس والذي وقعه إقليم لوار اتلانتيك و26 بلدية فرنسية في الإقليم.

وقدم السفير سلمان الهرفي مداخلة سياسية خلال الاجتماع وضح فيها الابعاد السياسية والشعبية للتعاون بين المدن والبلديات الفلسطينية والاقاليم والبلديات الفرنسية بما يدعم الموقف الفلسطيني الهادف الى تحقيق الأهداف الوطنية لشعبنا الفلسطيني والمتمثلة في العودة وتقرير المصير وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس، بما ينسجم مع قرارات الشرعية الدولية والمنظمات الدولية المختلفة.

وأكد السفير الهرفي أن الموقف الرسمي الفرنسي المعلن منسجم تماماً مع تطلعات شعبنا ومع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وأن فرنسا كبلد هام سواء من خلال عضويتها في مجلس الامن الدولي او لكونها بلداً محورياً في أوروبا فإنها تدعم الموقف الفلسطيني الرافض تماماً لأية حلول تمس حقوقه او تنتقص منها.

كما اعتبر الهرفي ان القرارات الامريكية تحت إدارة ترامب والتي تخص فلسطين دفعت بالولايات المتحدة الى خارج منطقة الوسيط الى منطقة الحليف الكامل في العدوان الإسرائيلي والاحتلال والاستيطان وأن تحقيق السلام له شروط أولها كسر تفرد الولايات المتحدة وهيمنتها على عملية السلام والانصياع الكامل من قبل واشنطن وتل ابيب للقانون الدولي وللقرارات الدولية الخاصة بفلسطين.

وفي اطار زيارة الوفد الفلسطيني نظمت بلدية اوبرفيلييه بالتعاون مع جمعية أصدقاء مسرح الحرية في جنين عرضاً مسرحياً لمسرحية "وأنا هنا" لاحمد الطوباسي. على مسرح المدينة وتبع العرض ندوة حوارية شارك فيها سفير فلسطين في فرنسا سلمان الهرفي ورئيس بلدية قلقيلية محمد هاشم المصري ورئيس بلدية طولكرم محمد يعقوب ود. وليد باشا عضو المجلس البلدي لمدينة جنين وعبد السعدي نائب رئيس إقليم سن سان دوني والسيدة مريم درقاوي رئيسة بلدية اوبرفيلييه ونائبة رئيس إقليم سن سان دوني.