إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في هانوي

إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في هانوي
رام الله - دنيا الوطن
في اطار الفعاليات التي تقيمها، نظمت سفارة دولة فلسطين في العاصمة الفيتنامية هانـــوي، اليوم 29-11-2019 ، وبالتعاون مع اللجنة الفيتنامية للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وجمعية الصداقة الفيتنامية الفلسطينية لمدينة هانوي، وبحضور رئيسة إتحاد فيتنام لجمعيات الصداقة السيدة/ نجوين فوونغ نجا، ونائب رئيس لجنة الصداقة الفلسطينية – الفيتنامية في البرلمان الفيتنامي السيد/ نجوين كووك هونغ، والعديد من السفراء واعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمده في هانوي، وممثلين عن المنظمات الشعبية والمجتمع المدني وأبناء الجالية الفلسطينية المقيمين في العاصمة هانوي، والعديد من ممثلي وسائل الإعلام المقروئة والمرئية والمسموعة.

وقد بدأ الحفل بعرض فني لعدد من اللوحات الغنائية والرقصات الشعبية الفيتنامية قدمتة فرق فنية فيتناميه وعدد من الطلبة الفيتناميين الذين يتابعون دراسة اللغة العربية في جامعة هانوي الوطنية.

وتلى ذلك، الحفل الخطابي الذي بدأ بموسيقى السلامين الوطنيين لفلسطين وفيتنام، حيث القى السيد هو أنه زونج، كلمة ضّمنها رسالة التضامن لرئيس جمهورية فيتنام الإشتراكية سيادة نجوين فو ترونغ، والذي عبّر من خلالها عن تعاطف فيتنام العميق مع دولة فلسطين وشعبها إزاء التحديات الهائلة في طريقها نحو السلام والإستقلال والتنمية. وأنه وعلى الرغم من مواجهة هذه المشاق الكثيرة ، إلا أنّ فلسطين قدّمت، ولا تزال، مساهمات كبيرة في الأعمال المشتركة للأمم المتحدة كدولة مراقبة غير عضو منذ العام 2012. وبأن فيتنام تأمل أن تصبح دولة فلسطين قريبًا عضواً كامل العضوية في هذا الصرح العالمي المتعدد الأطراف. وأنهى السيد "هو" كلمته بالتأكيد على دعم فيتنام الثابت للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وأيمانها بأن الكفاح الوطني المشروع للشعب الفلسطيني سيحقق الأنتصار الكامل.

ثم ألقى السيد كمال مالهوترا، الممثل المقيم للأمم المتحدة في فيتنام رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، والتي أكد من خلالها على أنه يجب وقف بناء المستوطنات غير القانونية، وهدم المنازل الفلسطينية، والمعاناة الواسعة في قطاع غزة. كما وأكد الأخير على أن بناء مستوطنات في الأرضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية ، ليس له أي شرعية قانونية، ويشكل إنتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ، كما هو مذكور في قرار مجلس الأمن 2334. وأن مثل هذه الإجراءات تقوضّ إمكانية إقامة دولة فلسطينية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

ومن جانبه، ألقى سفير دولة فلسطين لدى فيتنام سعدي الطميزي كلمة في المهرجان، شكر فيها الحضور وعبر عن إمتنان القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني للمواقف الثابتة للشعب والحكومة الفيتنامية في دعم الكفاح الوطني العادل للشعب الفلسطيني، كما وأكدّ الطميزي في كلمته على أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يتحمل على الفور مسؤولياته لإنهاء الإحتلال الإسرائيلي لأراضي دولة فلسطين، ووجودها ومستقبلها. وبأنّ الوقت قد حان لإتخاذ تدابير ملموسة لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، وممارسة حقه في تقرير المصير والحرية والإستقلال، وإقامة دولته المستقلة وذات السيادة على حدود ما قبل الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية. كما وحثَّ الطميزي الدول التي آمنت وتؤمن بحل الدولتين وإعترفت بإسرائيل ، الإعتراف بدولة فلسطين.

وقد أقيم على هامش المهرجان معرضاً للصور الفوتوغرافية حول فلسطين، الأرض والإنسان، شملت عدداً من الصور للمدن الفلسطينية وأبرز المعالم التاريخية في فلسطين، وكذلك صوراً جسدت ارتباط الإنسان الفلسطيني بأرضه وإرثه التاريخي.

التعليقات