مباشر | مزارعون يتلفون محاصيلهم الزراعية التي تعرضت للمبيدات السامة

قلقيلية: الثقافة تنفذ محاضرة ثقافية حول المخطوطات الفلكية ومعرفة الاتجاهات

قلقيلية: الثقافة تنفذ محاضرة ثقافية حول المخطوطات الفلكية ومعرفة الاتجاهات
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة الثقافة  - مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ندوة ثقافية بعنوان " المخطوطات الفلكية ومعرفة الاتجاهات عبر النجوم " لمعلمي الجغرافيا والاجتماعيات في مدارس المحافظة في مدرسة ذكور السعدية الثانوية  وذلك بحضور أ. انور ريان مدير مديرية الثقافة وأ. عقاب شواهنة مدير مدرسة السعدية والمحاضر أ. فؤاد عبيد من الأدارة العامة للتراث  في وزارة الثقافة وأ. أشرف شتيوي مشرف التاريخ وأ. هناء ساوياني مشرفة الجغرافيا في مديرية التربية والتعليم وأ. مروان حجاوي وأ. نضال حمايل من مديرية الثقافة .

افتتح اللقاء .أ شواهنة مرحباً بوفد وزارة الثقافة ، ومؤكداً على العلاقة التكاملية ما بين الوزارتين في تعميم الثقافة والمعلومة على كافة فئات المجتمع وخاصة المعلمين والطلبة .

وفي كلمة أ. ريان حيث رحب بالمشاركين والمشاركات وبمدرسة السعدية مديراً وهيئة تعليمية شاكراً مديرية التربية والتعليم ممثلة بمديرها العام أ. صالح ياسين على هذا التعاون الفعال في تعميم البرامج الثقافية في مدارس المحافظة ليستفيد منها المعلمين والطلبة على حد سواء ، كما أكد على أن هذه الندوة هي امتداد لبرامج وأنشطة أخرى في ترسيخ التراث الفلسطيني ليصبح فعلاً حقيقياً ويومياً في حياة الفلسطيني .

من جانبه رحب أ. شتيوي بالحضور مقدماً تعريفاً مقتضباً عن المحاضر عبيد ، ومقدمة عن محاور الندوة كمحتوى تعليمي للمعلمين والمعلمات المشاركين.

بدوره المحاضر  أ. عبيد استهل اللقاء بمقدمة حول ندوة " المخطوطات الفلكية ومعرفة الاتجاهات عبر النجوم " من خلال فيلم أعده لهذا الخصوص ، غطت محاور متعددة منها : عرض صور للمخطوطات الفلكية ، وجهود الحضارات القديمة في علم الفلك ، وجهود العرب والمسلمين وانجازاتهم ، كما تم عرض فيديو ونقاش حول النجوم الدائمة الظهور ، والاستدلال بالليل والنهار ، ومعتقدات العرب حول النجوم والأساطير المشهورة ، وعرض للقبة الفلكية كما تصورها العرب. وفي ختام اللقاء تم  فتح باب النقاش والرد على الأسئلة الموجهة من المشاركين .

الجدير بالذكر أن أ. فؤاد عبيد له خمس مؤلفات حول المخطوطات والوثائق ، كما أعد وأصدر ثلاث أفلام بنفس العنوان .