مدرسة بنات ابراهيم الخواجا الثانوية تستضيف " الملتقى الأدبي الشعري "

رام الله - دنيا الوطن
نظمت وزارة الثقافة بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم، لقاءً ثقافياً وشعرياً في مدرسة بنات ابراهيم الخواجا الثانوية، للشعراء: سائد أبو عبيد وحسين حجازي من جنين، ومحمد علوش ومحمد زايد من طولكرم،  بحضور: رولا أبو فاشه القائم بأعمال  مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، والمربية سلام الحيحي مديرة المدرسة، ولبنى زيدان معلمة اللغة العربية وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والعشرات من طالبات المرحلة الثانوية ونادي اللغة العربية.

وفي كلمتها الترحيبية، أكدت مديرة المدرسة  سلام الحيحي على ضرورة توفير بيئة تعليمية مناسبة للطالبات من خلال إقامة أنشطة وبرامج ذات طابع تعليمي وتثقيفي وترفيهي، مشيرةً إلى التعاون المستمر والمثمر بين مديرتي الثقافة والتربية والتعليم في هذا المجال.

بدورها، أشارت  رولا أبو فاشه أن هذه االندوة الشعرية تندرج في إطار الفعل الثقافي الوطني الذي تقيمه وزارة الثقافة، تأكيداً على الهوية الوطنية الفلسطينية وتأكيداً على الثقافة الفلسطينية، وتأكيداً على دور المثقفين الفلسطينيين الذين قاوموا ولازالوا يقاومون الاحتلال الصهيوني في فلسطين ويدافعون عن الأقصى والمقدسات الفلسطينية.

ورحبت عريفة الحفل حنين الكرمي مشرفة اللغة العربية في مديرية التربية والتعليم بالضيوف  وبفرسان الشعر الفلسطيني، الذين يكتبون من وحي شعورهم بالمسؤولية تجاه وطنهم وشعبهم، وإدراكهم الكامل لدور الشعر والثقافة في معركة التحرير الوطني والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وألقى الشاعر سائد أبو عبيد أمين سر المكتب الحركي المركزي للكتاب والأدباء الفلسطينيين قصيدةً مهداة إلى روح الأسير الشهيد سامي أبو دياك الذي كان يتمنى أن يستشهد في حضن والدته، لامست مشاعر وأحاسيس الحضور.

من جانبه ألقى الشاعر حسين حجازي عدة قصائد حملت هموم الوطن منها: " " البغض بالبغض "، وقصيدة " تذكر زمانا "، بالإضافة إلى قصيدة إنسانية بعنوان " رسالة إلى يتيم ".

وفي قصيدة موجهة للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان بعنوان " عيبال على ساعدها" ألقاها الشاعر محمد علوش، فيما اختتم الشاعر محمد زايد اللقاء بقصيدتين بعنوان: " زبد الأرض "و" إخفاق في التشخيص.

وقدمت الطالبتين " لارا عبد القادر "و" ريان شلبي"، نماذج من إبداعاتهن الكتابة ، واستمعتا إلى نصائح وتوجيهات الشعراء الضيوف في مجال الكتابة الإبداعية.