هل العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكشين ستغير الصناعة المالية العالمية؟

هل العملات الرقمية وتكنولوجيا البلوكشين ستغير الصناعة المالية العالمية؟
رام الله - دنيا الوطن
استطاعت العملات الرقمية أن تثبت أنها جديرة باكتساب استحسان الكثيرين من المستثمرين من جميع أنحاء العالم، تستخدم هذه العملات شبكة تشفيريةبأحدث التقنيات المتطورة والآمنة لتأمين المعاملات والتحقق منها بمساعدة تقنية تسمى البلوكشين.

تكنولوجيا البلوكشين هي قائمة متنامية من السجلات تسمى الكتل التي ترتبط مع بعضها باستخدام التشفير، كل كتلة تحتوى على نص أو نسخة مشفرة عن الكتلة السابقة مما يجعل من الصعب تعديل البيانات، وبهذه الطريقة يتم انشاء وحدات جديدة من العملات، وتحل الشبكة اللامركزية لأجهزة الكمبيوتر التي تكون مشفرة محل البنوك المركزية، وهذا هو جوهر الضجيج وراء التكنولوجيا.

إن القدرات الكامنة وراء تكنولوجيا البلوكشين واعتقاد الكثيرين في المستقبل الباهر للعملات الرقمية سيساعد في اعادة تشكيل النظام المالي العالمي في العقد القادم.

هناك من يتصور أن تراجع أسعار عملة البيتكوين بشكل كبير هو بداية لانهيار هذه الصناعة المتطورة، لكن الحقيقة إن عملة البيتكوين موجودة لتبقى حتى لو انخفضت أسعارها، لقد تم بناء صناعة بأكملها حول الاحتفاظ بالأصول الرقمية وتداولها.

أكثر العملات المشفرة شيوعًا

1 .عملة البيتكوين

هي أول عملة رقمية في العالم وتم انشائها عام 2008 كما أنها هي الأشهر على الإطلاق، الشيء المثير للاهتمام حول البيتكوين هو أنه لا أحد يعرف من قام بإنشائه، كل ما نعرفه هو أنه تم انشائها من قبل"ساتوشيناكاموتو" وهو اسم مستعار.

مزايا البيتكوين

-عملة البيتكوين تتربع على عرش العملات الرقمية فهي أفضلها وأشهرها، حيث لديها أكبر مجتمع من المطورين والمستثمرين الداعمين لها.

-من السهل شرائها لأنها مدعومة من قبل جميع البورصات والمحافظ.

-توجد شركات مثل بلومبرج ومايكروسوفت وأوفرستوكوغيرها تقبل الدفع بعملة البيتكوين.

سلبيات البيتكوين

تواجه البيتكوين تحديات كبيرة في التوسع، وتستغرق معاملاتها حوالي عشرة دقائق، عملية التعدين أصبحت مستهلكة للطاقة بشكل ضخم وتتم من خلال أجهزة باهظة الثمن وعالية القوة.

الأداء التاريخي

في عام 2010 كان سعر البيتكوين بأقل من دولار واحد، وشهدت ارتفاعات وانخفاضات على مدار سبع سنوات حتي كانون الأول/ ديسمبر 2017 التي قفزت إلى 17900 دولار، لتشهد نموًا في عام 2017 بنسبة 2000%، وفي عام 2018 سجلت تراجعات كبيرة ثم عادت للتعافي في 2019.

2 .عملة الإثيريوم

الإثيريوم هو ثاني أكثر العملات قيمة بعد البيتكوين، وتم انشائها في عام 2015 من قبل VitalikButerin، وهي في الواقع أكثر بكثير من مجرد عملة رقمية.

الإثيريوم هي عبارة عن منصة تستند إلى البلوكشين لتطوير التطبيقات اللامركزية والعقود الذكية، فهو النظام الأساسي الأكثر شعبية لبناء العقود الذكية، الإثير هو العملة المشفرة الأصلية المستخدمة في جميع المعاملات على بلوكشينالإثيريوم.

السبب الذي يجعل الإثيريوم يختلف عن العملات العشرة الأولى المشفرة هو أنه يمكنك البدء في بنائها على أساس بلوكشينالإثيريوم.

3 .الريبل XRP

علمة الريبل هي عملة تشفير فريدة من نوعها للغاية لأنها تركز على حل المشكلات المتعلقة بصناعة واحدة فقط وهي تحويلات المدفوعات الدولية، تأسست في عام 2012 بهدف جعل المعاملات الدولية سريعة ورخيصة.

Ripple labs هي الشركة التي تقف وراء عملة الريبل والتي تمتلك حاليًا نحو 50 مليار من الريبل من بين القيمة الاجمالي للريبل وهي 100 مليار , هذا ويمكن تداول XRP مقابل الدولار من خلال وسيط فوركس عن طريق فتح حساب تداول أونلاين.

هذا نهج مختلف تمامًا مقارنة بمعظم العملات الرقمية الأخرى التي لا يوجد لها كيان مركزي يحتفظ بمعظم العملات الرقمية.

4 .عملة البيتكوين كاش

انقسمت عملة البيتكوين كاش من عملة البيتكوين في عام 2016، عندما لم يتوصل مجتمع مطوري البيتكوين إلى اتفاق بشأن التغييرات المطلوبة في عملة البيتكوين، وتتمثل تلك التغييرات فيما يتعلق بقابلية التوسع ورسوم المعاملة.

عملة الانقسام عندما تحدث يتم تقسيم العملة إلي قسمين، تحتفظ العملات الرئيسية المشفرة بميزاتها بينما تخضع العملة المشفرة المنشقة للتحسينات التكنولوجية.

5 .عملة اللايتكوين

تم انشاء عملة اللايتكوين في عام 2011 من قبل تشارلي لي وهو موظف سابق في شركة جوجل، تم تأسيسها على بلوكشينالبيتكوين نفسه بهدف تحسينها.

لذلك عملة اللايتكوين مثل البيتكوين في أنها عملة رقمية لا توفر منصة للعقود الذكية، تعتبر اللايتكوين واحدة من أكثر العملات الرقمية شيوعًا حيث أنها صمدت أمام اختبار الزمن بوجودها لأكثر من سبع سنوات.

التعليقات