عاجل

  • الرئاسة الفلسطينية: ندين استخدام الولايات المتحدة الفيتو لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

  • وزير خارجية أيرلندا: أشعر بخيبة الأمل من نتيجة التصويت في مجلس الأمن على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

  • الخارجية الأردنية: الصفدي أبلغ نظيره الإيراني أن الأردن لن يسمح لإيران أو إسرائيل أن تحوله إلى ساحة حرب

  • مجلس الأمن الدولي يخفق في تمرير مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي

مؤسسة القدس الدولية: إغلاق المؤسسات التربوية يهدف لإخضاع طلاب القدس لرواية الاحتلال

رام الله - دنيا الوطن
أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيليّ صباح يوم الأربعاء الواقع فيه 20/11/2019 مكتب مديريّة التربية والتعليم في القدس، ومؤسسات فلسطينيّة أخرى تعمل في المجال الإعلامي والخدمات الطبيّة. وعلّقت سلطات الاحتلال على أبواب هذه المؤسسات قرارات بإغلاقها ستة أشهر بذريعة تنفيذها أنشطة مخالفة لاتفاقية الاحتلال الإسرائيليّ مع منظمة التحرير الفلسطينية المعروفة باتفاقية أوسلو. 

وأمام هذا التصعيد الإسرائيلي المتواصل تؤكد مؤسسة القدس الدولية الآتي:

1- إنّ إغلاق مكتب مديريّة التعليم في القدس يأتي في سياق الاستهداف الإسرائيليّ المباشر لقطاع التعليم في المدينة، بهدف إخضاع عقول الأجيال المقدسية لرواية الاحتلال، وضرب ركن أساسي من أركان الهوية الفلسطينية في القدس. ولا شك في أنّ هذا الإغلاق سيؤثر في المسيرة التعليمية لآلاف الطلاب الذين يشرف المكتب على إدارتها؛ لذلك ندعو أهل القدس ومؤسساتها ومرجعياتها إلى تحدي قرار الاحتلال وفتح البيوت والمؤسسات لموظفي مكتب مديرية التربية والتعليم ليتابعوا عملهم.

2- إنّ هذه الإجراءات الإسرائيلية، يضاف إليها القرار الأمريكيّ بالاعتراف بـ"شرعيّة" المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تؤكد الحاجة المُلحّة إلى تغيير سلوك السلطة الفلسطينية، وعدم الاكتفاء بالإدانة، بل تفعيل أوراق القوة الضاغطة على الاحتلال، وفي مقدمتها المقاومة في الضفة الغربية، والإلغاء الفعليّ لكل أشكال التواصل مع الاحتلال بدءًا من اتفاقية أوسلو التي قضى عليها الاحتلال ومرورًا بالتنسيق الأمنيّ.

3- إنّ مكتب مديرية التربية والتعليم تابع للأوقاف في القدس التي تتبع بدورها إلى الأردن، وما حصل يشكل اعتداء جديدًا يضاف إلى سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية الرامية إلى إلغاء الدور الأردني في القدس كليًّا؛ وعليه لا بدّ من موقف أردني حازم يوقف جرأة الاحتلال المتمادية على هذا الدور.

4- ندعو النقابات والوزارات والمنظمات المعنية بالتصدي لهذه الاعتداءات الإسرائيلية إلى رفع الصوت في وجه سياسات الاحتلال، وتشكيل حالة ضغط دولية تفضح جرائمه بحقّ طلاب القدس خصوصًا وسكانها عمومًا.