أريحا: افتتاح معرض صور بعنوان "تاريخ الحجاج الروس في الاراضي المقدسة"

رام الله - دنيا الوطن
جري ظهر اليوم الخميس  افتتاح معرض صور بعنوان"تاريخ الحجاج الروس في الأراضي المقدسة نهاية القرن19 بداية القرن20" والذي اقيم في باحة المتحف الروسي وسط مدينة أريحا بتنظيم من مكتب الرئيس الروسي ووزارة الثقافة الروسية وفغبوك "روسكونسيرت" والبعثة الروحية الروسية في القدس. وبحضور جهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار

وانطون شامكون نائب السفير الروسي لدى  دولة فلسطين والاب  نيكون رئيس البعثة الروحية في القدس ورومان ديايسكي مدير المتحف الروسي.

وقال المحافظ ابو العسل في كلمة الافتتاح ان الارتباط الروحي للحجاج من مختلف اصقاع الارض نابع من قداسة فلسطين التي احتضنت النبي الفلسطيني المسيح عليه السلام واكنت فلسطين شاهدة على رسالة السلام والمحبة التي حملها المسيح عليه السلام مؤكدا ان رسالة الشعب الفلسطيني هي استمرار لرسالة المسيح عليه السلام بالسلام والمحبة وان تحيا شعوب المنطقة بعدل وحرية ودولة فلسطينية بعاصمتها القدس الشريف.

واشار المحافظ بالعلاقات الروسية الفلسطينية مثمنا ما تقوم به الحكومة الروسية من دعم للشعب الفلسطيني في مجالات مختلفة الى جانب ثبات الموقف الروسي المؤيد للحقوق الوطنية الفلسطينية.

وقال نائب السفير الروسي ان تاريخ الحجيج الروسي ال فلسطين والصداقة ما بين الشعبين انعكاس للعلاقات القائمة بين فلسطين وروسيا الاتحادية مجددا موققف روسيا من ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية..

واضاف ديايسكي ان العلاقات بين شعبي روسيا وفلسطين قائمة منذ امد بعيد وهناك ارتباط عقائدي من قبل الحجيج والمؤمنية الروس وان هذه الصور والكنائس القائمة في فلسطين تعكس مدى متانة ودفء العلاقات مشيرا الى تصريحات الشهيد الراحل ابو عمار  بدفيء العاصمة موسكو بالنسبة لفلسطين في اشارة الى العلاقات العميقة والجيدة مشيرا ان العلاقات بين الشعبين عميقة ومتينة.

واشار الابن يكون الى الارتباط الروحي والديني بين  الحجيج والنساك الروس وارض فلسطين قبلة وهوى المؤمنين حيث ولد وتعمد السيد المسيح عليه السلام.

وضم المعرض صورا ووثائق ترخ لارتباط الحجيج الروسي وحجهم الى فلسطين منذ اواخر القرن ما قبل الماضي وحتى بداية القرن الماضي كما تخلل المعرض فقرات موسيقية وترانيم دينية قدمتها فرق روسية قدمت خصيصا للمناسبة.