"أم الفحم" تنفذ درساً بتوظيف تقنية الهولوجرام والمكعب المدمج واستراتيجية WEB QUEST

"أم الفحم" تنفذ درساً بتوظيف تقنية الهولوجرام والمكعب المدمج واستراتيجية WEB QUEST
رام الله - دنيا الوطن
نفذت مدرسة أم الفحم الثانوية للبنات بمديرية التربية والتعليم في شمال غزة، درسا توضيحيا بعنوان "مقدمة في أتمتة المكاتب" للصف الحادي عشر – أدبي، وُظّفت فيه تقنية الهولوجرام والمكعب المدمج واستراتيجية WEB QUEST.

ونفذت الدرس المعلمة هناء إبراهيم حجازي، بحضور مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، ومدير الدائرة الفنية أ. موسى شهاب، ومديرة المدرسة أ. سماهر أبو العينين، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. إسماعيل البياري، ورئيس قسم الإدارات التربوية د. معين جاسر، ورئيس شعبة الإدارات أ. جابر الوحيدي، إلى جانب عدد من معلمات مبحث التكنولوجيا بالمديرية.

وأبدى أ. العرابيد إعجابه بالقدرات التربوية المميزة للمعلمة حجازي، حيث استطاعت توظيف العديد من الاستراتيجيات المستخدمة في العملية التعليمية بهدف إيصال المعلومة وإيضاح المادة العلمية بشكل نموذجي.

وحثّ أ. العرابيد المعلمات اللواتي حضرن الدرس النموذجي، على الاستفادة المُثلى من الخبرات التربوية التي تتمتع بها المعلمة حجازي، ونقل هذه الخبرات إلى الميدان بهدف تحسين وتجويد العملية التعليمية.

وقد استخدمت المعلمة حجازي خلال الدرس، أربعة استراتيجيات حديثة وهي: الرحلات المعرفية عبر الويب (WEB QUEST)، وتقنية الهولوجرام، وتقنية المكعب المدمج، وتقنية الكويلينج/ لف الورق.

وتعتبر استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب (WEB QUEST)، من الانشطة التربوية القائمة على البحث والتقصي في الإنترنت تهدف إلى تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب) لدى المتعلمين، وتعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب والتي تم تحديدها وانتقائها مسبقا. وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب نموذج تعليمي جديد يمكن استخدامه في كافة المراحل الدراسية وفي جميع المقررات.

أما تقنية الهولوجرام، فهي عبارة عن الصور التجسيمية أو التصوير التجسيمي، وكذلك الذواكر الهولوغرافية، وهي عبارة عن تقنية تنفرد بخاصية ما تمنحها القدرة على إعادة إنشاء صورة للأجسام بصورة ثلاثية الأبعاد في الفضاء.

بينما تهتم تقنية المكعب المدمج بإنتاج محتوى تعليمي تفاعلي ثلاثي الأبعاد يعمل على المكعب المدمج ما يعزز الإبداع والتميز عند طلابنا.

أما تقنية الكويلينج/ لف الورف، فهي تعتبر فناً من فنون صنع أشكال مختلفة من أشرطة ورقية ملونة، يتم لفها بشكل حلزوني ولصقها من الطرف، ويتم ضغطها بطرق معينة لتعطي أشكالاً مختلفة.

وشمل الدرس التعرف على الإدارة الآلية، واستنتاج مفهوم أتمتة المكاتب، وتوضيح عناصر أتمتة المكاتب، وتطبيق احتياجات مكتب أتمتة المكعب المدمج، وتعدد احتياجات مكتب أتمتة.

وفي ختام الدرس تم عرض فيديو باستخدام برنامج "Powtoon" لتلخيص فكرة الدرس.











التعليقات