المطران حنا: شجرة الزيتون ترمز إلى السلام ولكنها تشير أيضا لعراقة حضورنا

المطران حنا: شجرة الزيتون ترمز إلى السلام ولكنها تشير أيضا لعراقة حضورنا
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا، رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم: إن شجرة الزيتون في بلادنا انما تمثل جزءا اصيلا من الهوية الفلسطينية وتعد ايقونة للبقاء والصمود على هذه الارض ورافقت الشعب الفلسطيني في نضالاته منذ الازل وهي تتعرض لاكبر هجمة استيطانية من خلال مواصلة الاحتلال في انتهاك الاراضي الزراعية المشجرة بالزيتون والمتمثلة باقتلاع الاشجار ومحاولة تصحير الاراضي الفلسطينية بالاضافة الى منع المزارعين من الوصول الى اراضيهم المحاذية للبؤر الاستيطانية.

وشدد في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: على أن شجرة الزيتون تشكل جزءاً رئيسياً من المشهد البيئي والحضاري والاجتماعي والسياسي في فلسطين فهي مرتبطة بشكل كبير بثقافتنا الوطنية وعاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية اضافة الى كونها من اهم عناصر الامن الغذائي والاجتماعي في فلسطين باعتبار ان الزيت والزيتون من اهم المواد الغذائية التي تعتمد عليها شرائح المجتمع الفلسطيني كافة.

وتابع المطران حنا: أن "شجرة الزيتون التي ترمز للسلام انما ترمز ايضا الى عراقة حضورنا وانتماءنا وجذورنا العميقة في تربة هذه الارض المقدسة" .

وقال: الفلسطينيون متمسكون بانتماءهم لهذه الارض وملتصقون بفلسطين ارضا وهوية وقضية وتاريخا وتراثا وشجرة الزيتون بالنسبة الينا والتي جذورها عميقة في تربة هذه الارض انما تشير ايضا الى ان الفلسطيني جذوره عميقة في وطنه ولن تتمكن اية قوة عاتية من اقتلاعه .

ووجه المطران حنا، "تحيتنا لابناء شعبنا خاصة واننا في موسم قطف الزيتون وهو عرس وطني بامتياز سائلين الله بأن يبارك هذا الموسم وان يحفظ لنا شعبنا وان يبقى لنا شجرة الزيتون التي ترمز الى السلام وترمز الى الصمود والثبات في هذه الارض" .

التعليقات