إكس برايز تعلن عن مسابقة جديدة بقيمة 10ملايين دولار للحفاظ على الغابات

رام الله - دنيا الوطن
قامت شركة "إكس برايز"، الرائدة عالمياً في تصميم وإدارة المسابقات التحفيزية لحل التحديات الإنسانية الكبرى، رسمياً بإطلاق "رينفوريست إكس برايز" بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي. باب التسجيل مفتوح حالياً للفرق المهتمة بالمشاركة في المسابقة العالمية الممتدة على أربع سنوات والتي تدعو المبتكرين إلى إيجاد تكنولوجيا قادرة على تحديد وفهرسة التنوع البيولوجي في الغابات المطيرة وتطوير رؤى قد تؤدي إلى اقتصاد حيوي جديد من خلال الغابات القائمة.

لا تزال الغابات المطيرة لا تحظى بالتقدير الكافي، الأمر الذي أدى إلى سرعة نضوبها على مدى العقدين الماضيين. وبعدما كانت الغابات المطيرة في وقت من الأوقات تغطي 14 في المائة من مساحة اليابسة، أصبحت تغطي الآن مساحة 6 في المائة فحسب من اليابسة، وذلك وفق قناة "ناشيونال جيوغرافيك". وعلى وجه التحديد، ساهم تسارع وتيرة إزالة غابات الأمازون مؤخراً، والذي يرجع جزئياً إلى قطع الأشجار والتعدين بصورة غير مشروعة وكذلك التوسع الزراعي غير الفعال، في زيادة انعدام الأمن المناخي في أنحاء العالم كافة. كل هذه العوامل زادت الحاجة الماسة إلى إدراج أهمية الحفاظ على هذه النظم الإيكولوجية الثمينة في طليعة الحوار الدولي. ويجب إطلاق المعرفة بالتنوع البيولوجي الكامل بحيث تتمكن الشركات الخاصة والمؤسسات والحكومات والأفراد والمجتمعات المحلية والسكان الأصليين ممن أظهروا التزاماً بالحفاظ على الغابات المطيرة من الحفاظ على الغابات المطيرة بدلاً من تدميرها.

هذا وستقوم "رينفوريست إكس برايز" بمكافأة الفرق التي تستطيع تطوير تقنية جديدة وفعالة لإبراز التنوع البيولوجي الحقيقي للغابات المطيرة وترتيب بيانات إضافية لإظهار قيمة حماية الموارد الطبيعية داخلها. تجدر الإشارة إلى أن الطرق الحالية المستخدمة لتحديد وفهرسة التنوع البيولوجي، بما في ذلك الدراسات الميدانية بقيادة الإنسان، والاستشعار عن بعد من خلال الأقمار الصناعية أو الرادارات، أو الرصد الطيفي المتطور، ليست قادرة بما يكفي على توسيع نطاق البيانات اللازمة وجمعها لفهم ثروة النظام الإيكولوجي الكاملة للغابات المطيرة بطرق مستدامة. وتساهم المسابقة في تسريع عملية إنشاء اقتصاد حيوي جديد، بالتزامن مع إشراك المجتمعات الأصلية والمحلية والمؤسسات الأكاديمية المحلية في ابتكار الحل. وتعتبر جائزة "رينفوريست إكس برايز" دعوة للعمل من أجل المساعدة على إنقاذ الغابات المطيرة من خلال تطوير وتنفيذ تقنية تحويلية وقابلة للتطوير وبأسعار معقولة.

وقال أنوشيه أنصاري، الرئيس التنفيذي لـ"إكس برايز" في هذا السياق: "بمناسبة الذكرى السنوية الـ 25 على إنطلاقنا كمؤسسة، من المناسب ان نضيف إلى إرثنا مزيداً من الإنجازات من خلال تقديم جائزة تتحدى الأفضل والأكثر ذكاءً لتطوير تقنية تحويلية لتحفيز الحفاظ على الغابات المطيرة في جميع أنحاء العالم لما فيه الفائدة ليس لجيلنا فحسب، إنما أيضاً للأجيال القادمة".

ومن جهتها، قالت الدكتورة جيوتيكا فيرماني، المديرة التنفيذية لجائزة "رينفوريست إكس برايز": "على الرغم من أهمية الغابات المطيرة في دعم الحياة على الأرض، فهي لا تحظى بالتقدير الكافي لأننا ببساطة لا نعرف حتى الآن كل ما هو موجود في هذا النظام الإيكولوجي القديم. وإنني متحمسة لرؤية التقنيات المبتكرة التي ستنشأ عن هذه المنافسة والتي ستمنحنا تقييماً أفضل للتنوع البيولوجي المذهل. ويتمثل هدفنا في أن توفر ’رينفوريست إكس برايز‘ فهماً جديداً وتكشف عن الإمكانيات الحقيقية للغابة القائمة، مما يتيح للمجتمعات المحلية بأن تمهد الطريق لنا جميعاً للعيش في وئام مع هذه الغابات المطيرة الرائعة".

وستقوم فرق جائزة "رينفوريست إكس برايز" بتطوير تقنيات متطورة لإعداد قائمة مفصّلة بالتنوع البيولوجي في الغابات المطيرة بشكل أسرع وبتكلفة معقولة، وبتفاصيل غير مسبوقة في البيئات القاسية والمليئة بالتحديات، وتوفير رؤى لدعم الاستخدام المستدام للغابات القائمة وسلامتها. ويمكن للفرق متعددة التخصصات استخدام التقنيات الناشئة مثل الروبوتات والاستشعار عن بعد وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لدراسة التنوع البيولوجي ومواجهة تحديات البيئة القاسية، وإثبات أن هذه النظم الإيكولوجية تستحق المحافظة عليها.

وسيقوم الفريق الفائز بالتحديد بدراسة التنوع البيولوجي في ما لا يقل عن ثلاث طبقات من الغابات المطيرة (الناشئة، وظلة الشجر، والطبقة الحرجية التحتية، وأرضية الغابة) في ثماني ساعات لإصدار  التقييم الأكثر شمولاً عن التنوع البيولوجي واستخدام هذه البيانات وغيرها لإنتاج أكبر عدد من الأفكار في 48 ساعة. وقد تشمل الرؤى، على سبيل المثال لا الحصر، الاعتماد الإيكولوجي الجديد بين الأجناس، والتنوع البيولوجي والاتصال المناخي، والنتائج الأنتروبولوجية أو حتى التفاعلات الاجتماعية المستدامة مع الغابة.

وتضم المسابقة سبعة أشهر لتسجيل الفرق وثلاثة أشهر لتقديم المستندات التقنية الأولية. وسيتم منح جائزة نقدية تبلغ قيمتها الإجمالية 10 ملايين دولار طوال فترة الجائزة، بما في ذلك مكافآت إضافية تصل إلى 500 ألف دولار أمريكي للمقاربات المبتكرة لتحديد الأنواع. كما سيتم منح جوائز بارزة بالتساوي لما يصل إلى 10 فرق نهائية تتقدم نحو المرحلة نصف النهائية.

 وطوال فترة المسابقة وبعد حفل توزيع الجوائز الكبرى، ستقوم "إكس برايز" بدعم وتوسيع نطاق تأثير فرق العمل وتعزيز التعليم حول الحفاظ على الغابات المطيرة.