عاجل

  • الغول: المراهنات على حلول اجتماعية أو سياسية مع الاحتلال "خدعة وسراب"

مازن غنيم: التصريحات الأمريكية حول الاستيطان بحد ذاتها خرق للقانون

مازن غنيم: التصريحات الأمريكية حول الاستيطان بحد ذاتها خرق للقانون
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس سلطة المياه، م. مازن غنيم، تعقيباً على تصريح وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الذي اعتبر أن الاستيطان لا يخرق القانون الدولي، أن تصريحاته بحد ذاتها هي خرقٌ للقانون الدولي. 

وتساءل ماذا يمكن أن يكون أكثر خرقاً من أن يُحرم شعبٌ كامل من أبسط الحقوق الإنسانية التي كفلها القانون الدولي، المتمثلة في حقه بالحصول على مياه آمنة ونظيفة، ففي الوقت الذي يسيطر ويتحكم الاحتلال في أكثر من 85٪؜ من المصادر المائية الفلسطينية، لخدمة مستوطناته غير الشرعية، لتصل حصة المستوطن إلى أكثر من 7 أضعاف المواطن الفلسطيني، الذي لا تصل حصته في الكثير من الأحيان إلى نصف الحد الأدنى الموصى به من منظمة الصحة العالمية.

وأشار إلى أن أكثر من 30 مليون متر مكعب من المياه العادمة غير المعالجة، تتدفق من المستوطنات غير الشرعية؛ لتلحق أضراراً وخيمة على البيئة والصحة والسلامة العامة.

واختصر في النهاية كلامه باقتباس من المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في فلسطين "أصبح الماء رمزاً قوياً للانتهاك المنهجي لحقوق الإنسان في فلسطين، وإن سياسة إسرائيل المتمثلة في الاستيلاء على الموارد الطبيعية الفلسطينية، يعني عدم قدرتهم على التمتع بحقهم في التنمية". 

وطالب الأمم المتحدة، بالأخذ بنتائج هذه التقارير بجدية، والتحرك الفعلي لوقف الانتهاكات الممنهجة لحقوق الفلسطينيين بجميع الأدوات والوسائل، والتي تعد خرقاً فاضحاً للقانون الدولي.

التعليقات