لينياج لوجيستكس تعلن عن استحواذها على إميرجينت كولد

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "لينياج لوجيستكس" (المشار إليها فيما يلي بـ"لينياج" أو "الشركة")، وهي المزود العالمي الأكبر والأكثر ابتكاراً للحلول اللوجستية الخاصة بالمنتجات مضبوطة الحرارة، أنّها وقعت على اتفاقية نهائية للاستحواذ على "إميرجينت كولد" (المشار إليها فيما يلي بـ"إميرجينت"). ومن شأن عملية الاستحواذ هذه أن تُعزز الحضور الرائد لموانئ الشركة في الولايات المتحدة وأن تُمهدّ لدخولها إلى أسواق الخدمات اللوجستية الخاصة بالمنتجات مضبوطة الحرارة في أستراليا ونيوزيلندا وسريلانكا، استناداً إلى حضورها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة.

وقال جريج ليمكول، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "لينياج" في هذا السياق: "يبحث منتجو ومصنّعو الأغذية وتجار التجزئة عن شركاء في سلسلة التبريد يتمتّعون بالقدرة على تقديم حل ديناميكي ومتكامل للخدمات اللوجستية الخاصة بالمنتجات مضبوطة الحرارة، ويمكنه الوصول إلى جميع أنحاء العالم. ويُسهم ضمّ شركة ’إميرجينت‘ إلى عائلتنا في إضافة سعة كبيرة  على حضورنا الدولي، إضافةً إلى تعميق التزامنا باستراتيجية الموانئ والتجارة الدولية. وسنتمكن من مساعدة عملائنا بصورة أفضل على الاستجابة إلى ديناميكيات السوق دائمة التغيّر، مثل تحسين الشبكة العالمية وأثر الرسوم الجمركية وتغيّر تفضيلات المستهلكين وغير ذلك، بينما نعمل في الوقت ذاته على إتاحة فرص محتملة وجديدة في السوق لبيع بضائعهم".

وبعد إتمام الصفقة، ستشمل الشركة المشتركة أكثر من 1.7 مليار قدم مكعب من السعة مضبوطة الحرارة عبر أكثر من 260 منشأة في 10 دول، وذلك عبر حضور عالمي يمتد عبر أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا. وبفضل عملية الاستحواذ هذه، ستتمكن "لينياج" من إضافة مراكز توزيع مشيّدة حديثاً في سوق دالاس فورت وورث وأربع منشآت موانئ في نيو أورلينز وهيوستن وتشارلستون إلى شبكتها الآخذة في التوسع من المواقع لدعم خدمات الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي والوساطة لعملائها. وتتضمن الصفقة أيضاً شراء عقارات في مواقع منشآت محددة تستأجرها "إميرجينت" حالياً بموجب اتفاقية تأجير طويلة الأمد.

وتُسهم شركة "إميرجينت"، التي تأسست عام 2017 من قبل "إيليوت مانجمنت" ونيل رايدر، في إضافة فريق إداري متمرّس يمتّع بسجلٍ حافل من النمو والعلاقات طويلة الأمد مع عملاء في الأسواق العالمية إلى "لينياج".

ومن جانبه، قال نيل رايدر، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إميرجينت": "يُسهم الانضمام إلى ’لينياج‘ في تسريع الوصول إلى هدفنا المتمثّل في توفير حلول سلاسل التبريد العالمية الأعلى جودة لعملائنا. لقد أثبتت ’لينياج‘ نفسها كشركة رائدة في القطاع، وسيسهم توسيع بصمتها وحضورها العالميين عبر إضافة شركة ’إميرجينت‘ في إيجاد فرص رائعة لعملائنا مجتمعين. وأودّ التوجه بجزيل الشكر إلى كلّ من ’إيليوت مانجمنت‘ لثقتهم بنا ودعمهم لنا في الوقت الذي كانت فيه ’إميرجينت كولد‘ مجرّد فكرة، وإلى رئيس مجلس إدارتنا التنفيذي كريس جامروز على قيادته ودعمه المتفانيين. فقد كان لشراكتهما ودعمهما وخبراتهما دوراً أسياسياً في تعزيز نجاح ’إميرجنت‘، ونتطلّع قُدماً إلى الفصل التالي مع ’باي غروف‘ و’لينياج‘".

وقال كودي كيتل، المدير المساعد لشؤون الحافظة لدى "إيليوت مانجمنت": "دخلنا في شراكة مع السيد نيل لما لمسناه من فرصة جذابة لدعم رؤيته لبناء شركة عالمية كبيرة متخصصة في مجال التخزين البارد. وخلال أقلّ من عامين، تمكّننا من الاستحواذ على سبع شركات عالية الأداء وإطلاق منشأتين غير مبنيّتين في ستّ دول وأربع قارات، مع الدفع باتجاه إحراز تحسينات كبيرة على صعيد العائدات وصافي الدخل. ونتوجّه بأطيب التهاني لكلّ من نيل وفريق ’إميرجنت‘ و’لينياج‘ التي نعتبرها شريكاً مناسباً لـ’إميرجنت‘. ونتطلّع إلى البقاء بصفتنا حملة أسهمٍ في هذا الكيان الجديد الناجم عن الاستحواذ".

ومن جانبه، قال كريس جامروز، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي شركة "إميرجنت": "بصفتنا شركة رائدة في مجال التخزين البارد، نتطلّع إلى جعل ’إميرجنت‘ جزءاً من فريق ’لينياج‘".

وقال كيفين مارشيتي، المؤسس المشارك والشريك الإداري في "باي غروف"، شركة الاستثمار الرئيسية الداعمة لـ"لينياج": "لطالما تابعنا مسار النمو المثير للإعجاب لشركة ’إميرجنت‘ ونُكنُّ احتراماً كبيراً لفريقها الإداري. ونحن أيضاً في غاية السعادة لإضافة قدراتهم وعلاقاتهم ومسار نموّهم إلى مؤسستنا." وأضاف: تلتزم فرق عملنا مجتمعةً بتعزيز علاقاتنا الهامة مع عملائنا من خلال الاستفادة من شبكتنا الواسعة وتطبيق حلول مبتكرة لتحدياتهم الأكثر إلحاحاً".

وتضع هذه الصفقة شركة "لينياج" في مكانة تتيح لها الاستفادة من الطلب المتزايد على مساحات التخزين البارد في أستراليا - وهو قطاع تبلغ قيمته 5 مليار دولار أمريكي – وفي الدول المجاورة مثل نيوزيلندا وفيتنام وسريلانكا. ويشهد هذا القطاع تطوراً سريعاً وهو جزء أساسي من سلاسل التوريد المحلية والدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجال المنتجات الغذائية بما في ذلك، منتجات الألبان والمأكولات البحرية واللحوم النيئة والمطبوخة والدواجن والخضروات المجمدة وغيرها من الأطعمة المجمدة أو المبردة. وبمجرد إغلاق الصفقة، ستتمتع "لينياج" بمكانة تتيح لها مساعدة العملاء على تلبية الطلب المتزايد في مجال الصادرات واحتياجاتهم لسلسلة توريد أكثر انتشاراً.

ومنذ تأسيسها في عام 2008، توسّعت "لينياج" بصورة سريعة من خلال الاستحواذ على أفضل شركات التخزين البارد في فئتها، وتوظيف رأس المال في مشاريع جديد وتنمية أعمالها بشكل عضوي. ويستند قرار الشركة بالاستحواذ على "إميرجنت" إلى نجاحاتها السابقة في دمج شركات متكاملة ضمن حافظتها.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "لاثام آند واتكنز المحدودة" تولت دور المستشار القانوني لـ"باي غروف" و"لينياج" في هذه الصفقة. وتولّت شركة "ديبفواز آند بليمبتون" دور المستشار القانوني لـ"إميرجنت".

ويُتوقع إتمام الصفقة عام 2019، ويبقى ذلك رهناً بشروط الإغلاق الاعتيادية والحصول على الموافقات التنظيمية.