الرئيس عباس يُجري اتصالات عربية ودولية حول الإعلان الأمريكي لمستوطنات الضفة

الرئيس عباس يُجري اتصالات عربية ودولية حول الإعلان الأمريكي لمستوطنات الضفة
الرئيس محمود عباس
رام الله - دنيا الوطن
قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، صائب عريقات: إن الرئيس محمود عباس، أجرى سلسلة اتصالات من بينها الدعوة للمجلس الوزاري العربي للانعقاد، ومجلس الأمن، ومحكمة العدل الدولية؛ لاتخاذ قرارات واضحة، بشأن إعلان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بخصوص شرعية المستوطنات، وعدم مخالفتها القانون الدولي.

وطالب عريقات، في حديث لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، الثلاثاء، بضرورة عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية العرب؛ لاتخاذ موقف موحد وفاعل إزاء هذه المواقف الأمريكية التي تتعامل معنا كجثة هامدة.

ووصف عريقات، الإعلان الأمريكي بشأن شرعية المستوطنات بالخطير جداً قائلاً: إنه جاء رداً على قرار محكمة العدل الأوروبية قبل أيام، بمنع دخول بضائع المستوطنات لأسواق الاتحاد، مبيناً أن القرار الأمريكي بهذا الشكل، يأتي استباقاً لإحباط إمكانية اتخاذ أي قرار يجرم الاستيطان، ويفتح تحقيقاً بشأنه في المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف عريقات، أن خطورة القرار تكمن بإعطاء ضوء أخضر لحكومة الاحتلال لبناء مزيد من الوحدات الاستيطانية، وبالتالي فإن الولايات المتحدة، بابتعادها القانون الدولي، تكون فتحت الأبواب للعنف والفوضى والتطرف عبر إغلاق باب القانون الدولي، وفتح باب شريعة الغاب.

واعتبر عريقات، إعلان بومبيو بشأن المستوطنات لا أثر قانونياً له، لأنه لن يغير من الواقع شيئاً كسابقاته من القرارات التي اتخذتها الإدارة الأمريكية بحق شعبنا الفلسطينية، مؤكداً أن القرار الأمريكي الجديد، يعني إبقاء الوضع الراهن على ما هو عليه بحسم القدس عاصمة لدولة الاحتلال، وأنه لن يكون هناك دولة فلسطينية.

التعليقات