محلل: قرار بومبيو يمهد الطريق امام نتنياهو لضم غور الأردن رسمياً لاسرائيل

اعتبر الإعلامي والمحلل السياسي الفلسطيني، الدكتور هشام عبد الرحمن في تصريح صحفي له صباح اليوم ان تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو التي اعلن فيها ان المستوطنات بالضفة الغربية لا تعتبر مناقضة للقانون الدولي , تحولا دراماتيكيا لموقف الولايات المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية .

وانتهاكا صارخا للقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، خاصة القرار رقم (2334) بشأن رفض الاستيطان، والذي نص على عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967، وطالبها بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس باعتبارها أراض محتلة.

كما ان هدا القراريمهد الطريق امام نتنياهو لضم غور الأردن رسمياً لاسرائيل , و تهدف خطوة نتنياهو إذا تمت محاولة لنسف جهود حزب أبيض أزرق لتشكيل الحكومة ، وتشتيت الأضواء عن الاتهامات التي ينتظر أن يعلنها النائب العام الاسرائيلي رسميًا إلى نتنياهو في 3 قضايا فساد في غضون يومين، حيث ينتظر زعيم حزب الليكود اتخاذ قرار من المستشار القضائي للحكومة بشأن تقديم لوائح اتهام ضده . 

وكان رئيس الحكومة الانتقالية بنيامين نتنياهو كان تعهّد في 10 سبتمبرالماضي بـ"تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن في الضفة الغربية إذا أعيد انتخابه". وأضاف عبد الرحمن ان أهمية الأغوار العظمى تكمن في كونها منطقة طبيعية دافئة وخصبة يمكن استغلالها للزراعة طوال العام، كما تتربع فوق أهم حوض مائي في فلسطين. 

وتشكل الأغوار ربع مساحة الضفة الغربية، ويعيش فيها نحو 50 ألف فلسطيني بما فيها مدينة أريحا، أي ما نسبته 2% من سكان الضفة الغربية المحتلة . وطالب عبد الرحمن بعقد اجتماع عاجل للاطار القيادي لمنظمة التحرير والدعوة لمؤتمر وطني فلسطيني جامع للقيادات الفلسطينية لوضع الخطط اللازمة لمواجهة حيثيات هدا القرار الخطير .