فائزتان بمسابقة "شومان للتعليم اللانمطي"

فائزتان بمسابقة "شومان للتعليم اللانمطي"
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الإثنين، نتائج مسابقة مخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي في دورتها الثالثة للمخيمات التي أقيمت العام 2019.

وحسب المؤسسة، فازت أداة واحدة عن كل مخيم، فيما تهدف المسابقة التي تأتي على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي الذي عقدته المؤسسة، على مدار 5 أيام؛ إلى تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي.

كما تهدف إلى تصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب باستيعابها بشكل أفضل، وتكريم المعلمين المبدعين في إيجاد هذه الأدوات.

وشارك في مخيمات هذا العام (وعددهم مخيمان أقيم واحداً في محافظة البلقاء ضمن أيام شومان الثقافية في البلقاء والآخر في عمان) معلمين ومعلمات علوم من أغلب محافظات المملكة.

وفازت أداة "شرح الاتجاهات ووحدات القياس للمعلمة اماني سالم أبو رمان (مخيم البلقاء)، كما فازت أداة "قياس زوايا الارتفاع والانخفاض وارتفاع الأشياء" للمعلمة آية سعدي جبر (مخيم عمان).

وشارك في المسابقة عدد من المعلمين الذين التحقوا بمخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي، وعملوا خلاله على تطوير الأدوات وتجربتها داخل الغرف الصفيّة قبل التقدّم للمسابقة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي.

وجاء اختيار الأداتين الفائزتين تبعًا لمجموعة من المعايير؛ منها: "دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين، مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي، كما تميزت باتباعها مواصفات أدوات التعليم اللانمطي التي تدفع المتلقي نحو التفكير والتفاعل لكسب المعلومة وإمكانية التوسع في الأداة إلى جانب إمكانية توظيفها لأكثر من هدف في نفس المجال.

وذكرت المؤسسة، أنه سيتم تصوير مجموعة من الأدوات ونشرها لاحقاً على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسهيل وصولها للمعلمين والمعلمات في الميدان على اختلاف أماكن عملهم.

و"معلمي العلوم"؛ هو مخيم تدريبي يستهدف معلمين ومعلمات من المدارس الحكومية، يتلقون فيه عدة تدريبات مختلفة تركز على موضوعي التفكير الناقد والتعليم اللانمطي؛ بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لتوظيف البيئة المحيطة في الغرفة الصفية لتسهم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.

وتعد "شومان"؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات