انتخاب المبادرة الوطنية الفلسطينية في مجلس قيادة التحالف التقدمي

انتخاب المبادرة الوطنية الفلسطينية في مجلس قيادة التحالف التقدمي
الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي
رام الله - دنيا الوطن
شارك وفد من حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، في اجتماعات المؤتمر العام للتحالف التقدمي، الذي يضم 90 حزباً تقدمياً في العالم، ومنها أحزاب حاكمة كالحزب الاشتراكي السويدي والبرتغالي والألماني. 

وانتخب المؤتمر، الذي يعقد مرة كل ثلاث سنوات، مجلسه القيادي، وفق بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه.

وانتخبت حركتا فتح والمبادرة الوطنية الفلسطينية لعضوية المجلس القيادي للتحالف، كما انتخبت المبادرة إلى جانب الحزب الاشتراكي الهولندي؛ لقيادة لجنة حقوق المرأة في التحالف التقدمي.

واستطاعت الوفود الفلسطينية، ان تنتزع لأول مرة قراراً من مؤتمر التحالف، يؤيد حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم الحرة المستقلة، بما يشمل الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، ودان القرار محاولات الضم الإسرائيلية التي تنسف إمكانية قيام دولة فلسطينية، ودعا إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وأكد القرار رفضه الشديد للخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تهدد قيام دولة فلسطينية، مطالباً بإنهاء الاحتلال والاستيطان، ورفع الحصار عن قطاع غزة، الذي يسبب معاناة إنسانية بالغة، وطالب بوقف كل أشكال العنف ضد المدنيين.

ودعا القرار إلى دعم وكالة الغوث الدولية، ودورها الإنساني في رعاية اللاجئين الفلسطينيين، ودعا أيضاً إلى إنهاء الانقسام وإلى وحدة الفلسطينيين، وإلى إنجاح الانتخابات الديمقراطية في فلسطين.

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية، د. مصطفى البرغوثي، في كلمته أمام الاجتماع: إن معاناة 71 عاماً من النكبة و52 عاماً من الاحتلال الذي تحول إلى أسوأ نظام (أبرتهايد) في تاريخ البشرية، يجب أن تنتهي، وأن ينال الشعب الفلسطيني الحرية الكاملة  والكرامة والاستقلال.

وأكد أن الفلسطينيين، لن يرضخوا أبداً لعبودية الاحتلال، ونظام (الأبرتهايد) والتمييز العنصري.