كلية الإمارات للتكنولوجيا تطرح برامج جديدة معتمدة في كلية الهندسة

كلية الإمارات للتكنولوجيا تطرح برامج جديدة معتمدة في كلية الهندسة
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت كلية الإمارات للتكنولوجيا، إحدى أقدم مؤسسات التعليم العالي المعتمدة وأكثرها عراقة في المنطقة،  مؤخراً عن طرح باقتها الجديدة من البرامج الهندسية الحاصلة على اعتماد وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الأكاديمي 2019-2020.

وثابرت كلية الإمارات للتكنولوجيا على التزامها بالتطور والتميّز المستمرين في مجالات التعليم الهندسي، فضلاً عن الارتقاء بالجودة الأكاديمية لجميع برامجها. وتضم قائمة البرامج المعتمدة كلّاً من بكالوريوس العلوم في الهندسة المدنية، وبكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية، وبكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية.

ويختص برنامج الهندسة المدنية في عمليات الإنشاء وإرساء الأساسات في المشاريع. وصُمم البرنامج بحيث يُزود الطلاب برصيد وافر من المعارف حول المفاهيم والمنهجيات العلمية التي تُركّز على تطوير وصيانة البنى التحتية والمنشآت التي تقوم عليها الحياة العصرية، كتلك المتعلقة بتصميم الطرق وصيانتها، وبناء مدارج المطارات، وتصميم الطرق السريعة والجسور وغيرها. وسيتمكّن الطلاب من رسم المخططات المعمارية، فضلاً عن استعراض وتحليل ومعالجة المشكلات التي تتخلل المشاريع الهندسية، والإشراف على وظائف المنشآت في البلديات المحلية، واتخاذ القرارات المبتكرة ضمن البيئات المؤسسية.

بينما يُركز برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية على تطوير عمليات وإجراءات صناعية أكثر كفاءة، إلى جانب توظيف الموارد البشرية والآلات والمواد والعمليات والخدمات بفعالية. وسيحصل الطلاب من خلال البرنامج على أفضل المهارات في مجالات الإحصاء، والاقتصاد الهندسي، والبحث والتطوير، وتصميم الأنظمة والمعدات، والسلامة، والصيانة، والعمليات لضمان الحد من تكاليف الإنتاج واكتساب القدرة على تطبيق تقنيات ضمان الجودة في المشاريع.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبدالرحيم صابوني، رئيس كلية الإمارات للتكنولوجيا: "لطالما سعت كلية الإمارات للتكنولوجيا للالتزام بأرقى المعايير التعليمية. ونُعرب عن جزيل الشكر للطلاب وهيئة التدريس والموظفين لقاء إسهامهم في عملية الاعتماد هذه وتمكيننا من تحقيق إنجاز جديد في تاريخ الكلية. كما نعتز للغاية بهذه الثقة التي أولتنا إياها وزارة التربية والتعليم، ونتطلع قدماً للارتقاء بهذه الجهود مستقبلاً".

وتتمحور جهود كلية الإمارات للتكنولوجيا حول النمو والتوسع المستقبلي لكافة كلياتها وخدماتها لتطال الطلاب الحاليين والمستقبليين على حد سواء. وبدوره، يُعتبر برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة الميكانيكية واحداً من برامجها الجديدة المعتمدة، حيث يتيح للطلاب فرصة فهم أساسيات علوم الميكانيك والتطبيقات الحاسوبية والكهربائية والتصميمية والرياضية والفيزيائية، إلى جانب القدرة على صيانة الوحدات الميكانيكية ومحركات المركبات والطائرات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الطلاب المسجلين في كلية الإمارات للتكنولوجيا سيكونون قادرين على التسجيل في هذه البرامج خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2020-2019. كما تعتزم الكلية مستقبلاً تعزيز مناهجها الدراسية بإضافة المزيد من البرامج لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية تلبية لمتطلبات سوق العمل.