"تراث الإمارات" مدرسة للسنع في مهرجان الحرف والصناعات التقليدية بالعين

رام الله - دنيا الوطن
يواصل نادي تراث الإمارات، حضوره المتميز في فعاليات مهرجان الحرف والصناعات التقليدية الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والسياحة في سوق القطارة التراثي بمدينة العين، والذي تستمر فعالياته حتى السادس عشر من الشهر الجاري، إذ يستقبل جناح مركز العين النسائي ومركز العين الشبابي التابعين لنادي تراث الإمارات المئات من زوّار المعرض من مختلف الشرائح والفئات العمرية، مبرزاً جوانب مختلفة من تراث الإمارات بمفرداته المتنوعة ويقدم دروسا حية وعملية في السنع الإماراتي العريق كما يقدم ورشا لتعليم الحرف اليدوية (كالسدو والغزل والتلي)، وإطلاع الجمهور على أهميتها في حياة الآباء والأجداد .
ويمثل تنوع أركان الجناح تميزاً ومحطة جذب لزوار المعرض من المسؤولين والباحثين والإعلاميين والمثقفين والطلبة والمعنيين بالتراث.

وقال خليفة بطي الشامسي مدير مركز العين للشباب التابع لنادي تراث الإمارات: إن جناح النادي يضم العديد من المقتنيات التراثية، حيث يركز على الورش التي يستفيد منها الزوار والطلبة مثل تعليم السنع الإماراتي، ويقوم المدربون بتعليم الأبناء والجمهور السنع .

وأوضح الشامسي أن الجناح يتضمن عروضاً للصقارة، إذ يتواجد عدد من الصقارين في النادي لتعريف الزوار بالصقور وإتاحة الفرصة لهم في تجربة حمله، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية صنع القهوة العربية والطرق الصحيحة لتقديمها، وذلك بهدف المحافظة على العادات والتقاليد والموروث الشعبي والهوية الوطنية.

وأشار الشامسي إلى أن السنع الإماراتي يرتبط في المقام الأول بالتربية وحسن الأخلاق، حيث يعدّ السنع سلوكاً يومياً، وأسلوباً يملك الرقي والتهذيب في أساليب التعامل مع الآخرين نتيجة التربية القويمة الصحيحة