جارتنر: نمو الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات 3.7% في 2020

جارتنر: نمو الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات 3.7% في 2020
رام الله - دنيا الوطن
توقعت شركة جارتنر للأبحاث نمو الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات بنيبة 3.7% خلال العام 2020، وذلك نتيجة ازدياد الإنفاق على برمجيات المؤسسات بصفة رئيسية.

كما توقعت جارتنر أن يصل الإنفاق على تقنية المعلومات عالميًا إلى 3.7 تريليون دولار في 2019، أي بارتفاع قدره 0.4 بالمئة مقارنة بالعام 2018، ويعتبر هذا أدنى نمو متوقع للعام 2019 لغاية اليوم.

وقال جون-ديفيد لوفلوك، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "لا يتوقع أن يصل تباطؤ الإنفاق على تقنية المعلومات في 2019 حتى عام 2020 على الرغم من مخاوف حصول ركود اقتصادي وقيام الشركات بتقليص إنفاقها الاختياري على تقنية المعلومات".

وقد أدت البيئة الجيوسياسية المعقدة في الوقت الراهن إلى الدفع بمسألة الامتثال التشريعي إلى قمة الأولويات لدى الشركات. وارتفع إجمالي الإنفاق على الأمن بنسبة 10.5% في 2019 بالتزامن مع نمو متوقع في الإنفاق على أمن الحوسبة السحابية بنسبة 41.2% على مدار السنوات الخمس المقبلة. وقال السيد لوفلوك عن هذا التوجه أنه "لا يتعلق بإبقاء المجرمين الإلكترونيين بعيدًا وحسب، بل بالحاجة المتزايدة للتوافق مع السياسات التجارية والتعريفات الجمركية وحقوق الملكية الفكرية، وحتى قوانين الخصوصية المتعددة والمتداخلة مع بعضها أحيانًا ".

ورغم حرب التعريفات الجمركية، يتوقع نمو الإنفاق على تقنية المعلومات في الولايات المتحدة بنسبة 3.5 بالمئة في 2019، لكن نمو الإنفاق في الصين يتوقع أن يبلغ 0.1% فقط. وأفاد السيد لوفلوك بأن "لا أثر مباشرًا للتعريفات الجمركية على الإنفاق التقني حتى اليوم. لكن إن امتدت التعريفات الجمركية لتشمل أجهزة مثل الحواسيب الشخصية والهواتف المتحركة، فإننا قد نشهد قيام المصانع بتبديل خطوط توريداتها لخفض التكاليف وقيامها بتصنيع التقنيات خارج الصين".

وسيشهد سوق الأجهزة أكبر انخفاض حاد بنسبة 5.3 بالمئة من بين كافة القطاعات في 2019 (الجدول 1)، نزولاً عما كان عليه من 713 مليار دولار في 2018. لكن من المتوقع أن يشهد السوق نموًا طفيفًا بنسبة 1.2% في عام 2020. وقال السيد لوفلوك: "تمامًا مثلما وقف المستهلكون عند حد معين في ترقية أجهزتهم إلى تقنيات وتطبيقات جديدة، ينبغي على مدراء التقنية والمنتجات الاستثمار فقط في الجيل الجديد من المنتجات التي ستقرب شركاتهم من التحول إلى شركات تقنية بحق".