اللجنة الثقافية في المجموعة تنفذ رحلة ثقافية ترفيهية الى متحف الديناصورات

اللجنة الثقافية في المجموعة تنفذ رحلة ثقافية ترفيهية الى متحف الديناصورات
رام الله - دنيا الوطن
نظمت اللجنة الثقافية في المجموعة رحلة ثقافية ترفيهية خاصة برواد مكتبة المجموعة الى متحف الديناصورات والحشرات العملاقة و المتحف الوطني ومنتزه عين صالح في ارطاس في محافظة بيت لحم.

في تمام الساعة التاسعة صباحاً انطلقت الحافلة التي تقل رواد مكتبة مجموعة خليل الرحمن الكشفية وعدداً من القادة والضيوف متجهة نحو قرية ارطاس جنوب مدينة بيت لحم، حيث حطت الحافلة رحالها في قصر المؤتمرات قرب برك سليمان في القرية.

بدأت الرحلة بزيارة متحف الديناصورات والحشرات العملاقة حيث تعرف المشاركون على العديد من انواع الديناصورات وطبيعة عيشها وغذاءها وخصائص كل منها كما وتعرفوا على الفرضيات العلمية حول انقراضها ومراحل اكتشافها . وقد تعرف المشاركون على العديد من الحشرات و فوائدها ومضارها وطبيعة عيشها واماكن تواجدها .

ثم انتقل المشاركون إلى المتحف الوطني حيث تعرف المشاركون على التراث الفلسطيني من ملابس وحلي وادوات زراعية وأواني الطهي ومعدات الحرف كالنجارة والسكافة والحدادة والعديد من الحرف الاخرى كما وتعرفوا على المعدات الزراعية وأدوات الصيد وأدوات التخزين كتخزين الزيت والحبوب ، وتعرف المشاركون على طرق عمل الاشياء كصنع القهوة والحراثة والزراعة والطهي و التخزين ؛ كما كان يفعل أجدادهم .

ثم توجه المشاركون الى منتزه عين صالح حيث أدوا الصلاة جماعة و تناولوا الغداء ثم توجهوا للالعاب المتوفرة في المتنزه.

تبع ذلك اجتماع كشفي بدء بتلاوة القرآن بصوت الشبل معاذ الكركي تبعه الشبل عبيدة الرازم بحديث شريف ثم الاستماع الى حكم متنوعة من قبل عدد من المنتسبين، ثم قام الجميع بترديد الوعد الكشفي ليستمع الجميع بعد ذلك للقائد نزار الشيخ وينهلوا منه ما استطاعوا من معلومات كشفية وما ان انتهى من محاضرته الشيقة حتى صدح الجميع مرددين مع الجوال قيس ابو شخيدم الصيحات الكشفية، ثم تبع ذلك مسابقة ثقافية كشفية قدمها كل من القائد نعمان سلهب والقائد نعيم أبو شخيدم، وتألق الأستاذ نضال هرماس في ألعاب الحركة، تبع ذلك صيحة ونشيد ثم صلى الجميع صلاة العصر جماعة. وقبل مغادرة المنتزه قام الجميع بحملة تنظيف لمكان الفعاليات.

ثم توجه المشاركون سيراً نحو عين ارطاس حيث قاموا باللعب في مجرى مياه العين وترديد الصيحات الكشفية الى ان حان موعد صلاة المغرب ليتوجه الجميع نحو مسجد عمر بن الخطاب لأداء الصلاة جماعة ثم قراءة جزء من القرآن، ثم تناولوا الضيافة قبل الرجوع الى الخليل .

شارك في هذه الرحلة 29 فرداً من رواد المكتبة والقادة والضيوف، بقيادة قائد المجموعة وكل من القادة نعيم ابو شخيدم، إياد ابو سنينة، عاطف الرازم، وحضور قائد التدريب الدولي القائد نزار الشيخ و الاستاذ نضال هرماس صديق المجموعة والقائد عمر ابو سنينة مساعد قائد عشيرة جوالة نشامى الخليل.