الجبهة الديمقراطية تشارك في اللقاء التضامني الاممي في العاصمة الكوبية

الجبهة الديمقراطية تشارك في اللقاء التضامني الاممي في العاصمة الكوبية
رام الله - دنيا الوطن
شارك وفد من الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في اللقاء التضامني الاممي بين 1 و 3 نوفمبر في العاصمة الكوبية هافانا والذي عقد تحت عنوان، اللقاء التضامني المناهض للامبريالية: من اجل الديمقراطية وضد النيوليبرالية.

ضم وفد الجبهة الديمقراطية الرفاق اعضاء اللجنة المركزية وليد أبو خرج ومعاذ موسى وعضوة قيادة الجبهة في دائرة اللاتينية بياتريس عز الدين.

قدم الوفد العديد من المداخلات في ورش العمل والقاعة الرئيسية وأجرى مجموعة من المقابلات المكتوبة والمرئية للصحافة الكوبية والاجنبية المشاركة. المداخلات والمقابلات تركزت حول دعم الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية لنضالات الشعوب في سبيل الحرية وضد الحصار المضروب على كوبا، وايضا الأوضاع الفلسطينية واهمية التضامن واسناد قضيتنا الوطنية في سبيل الوصول للأهداف الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

على هامش اللقاء أجرى وفد الجبهة الديمقراطية عدد واسع من اللقاءات الودية مع أحزاب وقوى وشخصيات فاعلة وقيادات تقدمية صديقة في الحكم والمعارضة من مختلف بلدان أمريكا اللاتينية والكاريبي ومن دول أخرى.

تركز مضمون الحوارات خلال اللقاءات مع القوى الصديقة حول الظروف الحالية التي تمر بها دول المنطقة اللاتينية وسياسات اليمين المحلي المعادية للغالبية العظمى من أبناء بلدانها والتدخلات الأجنبية وعلى رأسها الولايات المتحدة ضد شعوب امريكا اللاتينية التواقة للحرية الحقيقية والرافضة للظلم وتشديد الخناق حولها باسم الديمقراطيات المزيفة والشعارات الرنانة الخادعة. أيضا تم التطرق للظروف الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني المحتل والنضال الفلسطيني في الوطن والشتات في سبيل التحرر واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين واطلاق سراح الأسرى.

كما وتناول وفد الجبهة  في اللقاءات الدور الأمريكي وسياسته المنحازة للصهيونية والتي تدفع الشرق الأوسط إلى هاوية الحروب واغراق المنطقة في صراعات مذهبية واثنية وغيرها بهدف التدمير الداخلي وافقار شعوبها ودعم أنظمة رجعية متخلفة لتمزيق وتشتيت شعوبها وقدراتها لصالح العدو الاسرائيلي العنصري، كما ونهب خيرات شعوب المنطقة الفقيرة والغنية بالموارد الطبيعية.

كذلك تم التأكيد خلال اللقاءات على أهمية توسيع وزيادة وتيرة التضامن المتبادل في سبيل:

- دعم طموحات شعوبنا في الشرق الأوسط والقضية المركزية، فلسطين في سبيل الوصول للحقوق الوطنية الفلسطينية، - ومساندة شعوب امريكا اللاتينية التي تكافح من اجل السيادة وكرامتها، بعيد عن الهيمنة الامبريالية.

أيضا جرى لقاءات مع العديد من الكادرات والقيادات الكوبية الرسمية من الحزب والدولة والمنظمات والمؤسسات الكوبية.

النشاط الدولي الذي اقيم في هافانا تم بناء لترتيبات ودعوات قامت بها جمعية الصداقة الكوبية مع الشعب وبدعم رسمي وحضره  1332 اجنبي  من 86 بلد ، ويمثلون 876 منظمة تضامنية وحركة اجتماعية و52 حزب، وايضا شارك العديد من رؤساء وقادة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، كما وقادة  وشخصيات من العالم الثالث.