جي إيه-إيه إس آي تجري مجموعة من عروض القدرات في أوروبا

رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم شركة "جنرال أتوميكس أيرونوتيكال سيستمز" ("جي إيه-إيه إس آي")، وهي رائدة عالميّة في مجال الطائرات الموجهة عن بعد، أنّها تعمل مع القوّات الجويّة اليونانيّة في اليونان لإجراء مجموعة من عروض الطلعات الجوية للبلدان الأوروبيّة في شهر ديسمبر. وستنطلق الطلعات الجوية من موقع القوّات الجويّة اليونانيّة في لاريسا، وستستخدم طائرة "جي إيه-إيه إس آي إم كيو-9 جارديان" الموجهة عن بعد لعرض قدرات المراقبة البحريّة، بالإضافة إلى نظام "جي إيه-إيه إس آي" لرصد وتجنب الطائرات الأخرى الذي يسمح للطائرات الموجهة عن بعد بالتحليق بسلامة في المجال الجوي المدني إلى جانب الطائرات المأهولة.

وقال ليندن بلو، الرئيس التنفيذي لشركة "جي إيه-إيه إس آي"، في هذا السياق: "إنّنا نقدّر دعم القوّات الجويّة اليونانيّة في مساعدتنا على عرض قدرات المراقبة البحريّة والدمج في المجال الجوي المدني لطائراتنا غير المأهولة في أوروبا. ثمة طلبٌ متنامٍ على المراقبة الجويّة ميسورة التكلفة القادرة على التحليق لفتراتٍ طويلة فوق البحار المحيطة بأوروبا."

ويقوم العرض على أنظمة "إم كيو-9" التي تشغلها وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة الأمريكيّة دعماً لدورها في المراقبة البحريّة.

ويتألّف نظام رصد وتجنب الطائرات الأخرى من رادار ومعالج جو/ جو مدمج مع نظام تنبيه لحركة المرور ومنع الاصطدام ("تي سي إيه إس 2") ونظام الاستطلاع الآلي ("إيه دي إس-بي"). ويتمّ حاليّاً استعمال نظام كشف وتجنب الطائرات الأخرى من "جي إيه-إيه إس آي" في الولايات المتحدة الأمريكيّة. ويقدّم رادار منع الاصطدام في النظام ميزة أساسيّة للسلامة لدمج الطائرات غير المأهولة في المجال الجوي المدني.

وسيعرض نظام "إم كيو-9" أيضاً راداراً متعدد الأنماط للبحث على الأسطح البحريّة مع نظام رادار الفتحة الاصطناعية المعكوسة ("آي إس إيه آر")، ومستقبِل بنظام التحديد الآلي ("إيه آي إس")، ومستشعر الفيديوهات عالية الدقة/ كاملة الحركة المجهز بكاميرات بصريّة وبالأشعة تحت الحمراء. وتسمح مجموعة المستشعرات هذه برصد السفن على سطح المياه في الوقت الفعلي  وتحديدها على طول آلاف الأميال البحريّة المربعة.