عاجل

  • بيني غانتس:معركة "الجرف الصامد" لم ولن تنتهي حتى نعيد الأبناء الذين بقوا في غزة

  • نتنياهو:بناء الجدار على حدود غزة سيكتمل نهاية العام ومستعدون لأي سيناريو بقوة هجومية كبيرة

إن إي سي وفاكسيم تعلنان عن تعاونهما لتطوير لقاحات مخصّصة للسرطان

إن إي سي وفاكسيم تعلنان عن تعاونهما لتطوير لقاحات مخصّصة للسرطان
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت اليوم "إن إي سي" (المشار إليها في ما يلي بـ"إن إي سي"؛ والمدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO: 6701)، وهي شركة رائدة في مجال تقنيّة المعلومات وتقنيّات الشبكات، و"فاكسيم إيه جي"، وهي شركة سويسريّة/ ألمانيّة للتكنولوجيا الحيويّة تركّز على تطوير علاجات الخلايا التائيّة المناعيّة الفموية، عن قيام الشركتَين بالتوقيع على اتّفاقيّة تعاون استراتيجيّة للتجارب السريريّة واتّفاقيّة استثمار بالأسهم لتطوير لقاحات مخصّصة جديدة للسرطان من المستضدات المستحدثة.

وبموجب شروط اتّفاقيّة التعاون، وهي اتفاقية غير حصريّة لكلا الطرفَين، ستقدّم "إن إي سي" التمويل للمرحلة الأولى من التجربة السريريّة. وستتعاون "إن إي سي" و"فاكسيم" في تطوير لقاحات مخصّصة للسرطان باستخدام تقنيّة الذكاء الاصطناعي المتطوّرة من "إن إي سي" المستخدمة في نظام توقّع المستضدات المستحدثة، والتقنيّة الخاصّة بشركة "فاكسيم" لعلاج الخلايا التائيّة المناعي. ومن المخطّط أن تخضع اللقاحات للتقييم في المرحلة الأولى من التجربة السريريّة على عدد من الأورام الصلبة. وستكون "فاكسيم" مسؤولة عن إجراء التجربة السريريّة التي يُتوقّع أن تنطلق في عام 2020.

وتمتلك "إن إي سي" خيار حقوق التطوير والاستغلال التجاري للبرنامج حول العالم، باستثناء الصين ومناطق آسيويّة أخرى خارج اليابان.

وقال أوسامو فوجيكاوا، نائب الرئيس الأوّل لدى شركة "إن إي سي"، في هذا السياق: "يبقى السرطان أحد التحديات الصحيّة الأكثر خطورة، مع تشخيص ملايين الحالات الجديدة حول العالم سنويّاً. إنّ تقنيّة ’إن إي سي‘ الأساسيّة قادرة على تطوير دواء مخصّص، ونحن ملتزمون بشدة بتأمين علاجات فعالة لمرضى السرطان. ويسرّنا أن نعمل مع ’فاكسيم‘ لتطوير علاج مناعي مثالي لكلّ مريض على حدة."

وصرّح الدكتور هاينز لوبينو، الرئيس التنفيذي للشؤون التشغيليّة والمؤسس المشارك في "فاكسيم"، قائلاً: "إنّنا متحمّسون للدخول في هذا التحالف مع ’إن إي سي‘ والحصول على دعمها القوي لـ ’فاكسيم‘. لن تتيح تقنيّة الذكاء الاصطناعي الجديدة من ’إن إي سي‘ تحديد المستضدات المستحدثة فحسب، بل ستسمح أيضاً بتحديد الأولويّات للمستضدات المستحدثة المستخرجة من كلّ مريض، ما يسهّل العلاج المثالي المحتمل لكلّ فرد. وبمجرد توافر لائحة المستضدات المستحدثة، سنتمكّن من تطبيق تقنيّتنا لإنتاج لقاح مخصّص بسرعة. ويأتي العلاج المخصّص في الطليعة في مجال علاج السرطان اليوم، وسنتمكن من خلال هذا التعاون من المساهمة أكثر في هذه المقاربة."