الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يشارك في مؤتمر جهاز الإحصاء

الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يشارك في مؤتمر جهاز الإحصاء
رام الله - دنيا الوطن
شارك وفد من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ضم كل من "عبد الهادي أبو طه" عضو الأمانة العامة و"أم حازم قبلاني" عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد والمسشتار النقابي "موسى جادالله"، في مؤتمر الجهاز المركزي للإحصاء، والذي خصص للاعلان عن النتائج الأولية لمسح العنف في المجتمع الفلسطيني.

وحضره جمع غفير من المؤسسات الرسمية والأهلية، وفي مقدمتها وزيرة المرأة وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح "ناصر القدوة" و " فابيو سوكولوفيتش" القنصل الايطالي العام في القدس، وممثل عن الوكالة الإيطالية للتنمية، و "منير قليبو" مدير مكتب منظمة العمل الدولية في فلسطين، و"سمير سلامة" وكيل وزارة العمل.

وافتتح المؤتمر من قبل د. علا عوض، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، التي بينت أهمية المسح المنجز من قبل الجهاز وبالتعاون مع وزارة شؤون المرأة، كما شكرت في كلمتها باقي الجهات التي ساهمت في إنجاز المسح، وفي مقدمتهم منفذو المسح الميدانيين لتفانيهـم وغخلاصهم في العمـل، وأعضـاء اللجنـة الاستشـارية للمسح، سيما الدكتـور "محمـد الحـاج يحيـى"، كما شكرت الحكومـة الكنديـة على دعمها السخي للمسح، ووكالة التعـاون الإيطـالي، ولجنـة الأمـم المتحــدة الاقتصاديــة والاجتماعيــة لــدول غــرب آســيا (الاسكوا).

كما بين مقدم العرض للمشاركين في المؤتمر أرقام صادمة عن تفشي العنف واتساع رقعته في فلسطين، سيما عنف المحتل الإسرائيلي، حيث تبين أن 60% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج قد تعرضن لعنف المحتل الإسرائيلي
وتعسفه.

كما عرض الجهاز أرقاماً جديدة حول العنف داخل المجتمع الفلسطيني في قطاعات ينبغي أن لا يكون له فيها أي وجود مثل (الجامعات والمدارس) والعنف المتصاعد ضد النساء داخل الأسر، والعنف ضد الرجال ما قد يعدُ ملعباً جديداً للعنف لم يسبق
أن تم سبر غوره؛ من قبل فعاليات المجتمع الفلسطيني وجهات الاختصاص.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 15% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، أفدن بأنهن أو أحد أفرد أسرهن قد واجهو صعوبة في الوصول إلى مكان العمل.

كما بين تقرير أن الحواجز العسكرية داخل الضفة وخارجها، شكلت قيوداً على حركة الناس؛ وتسببت بمضاعفة صعوبات الوصول إلى أماكن العمل في الضفة بنسبة 90%، علماً أن 37% من الذين يتعرضون لسياسات التضيق ليس لديهم القدرة على تحمل تكاليف السفر والتنقل.

كما بين المسح الذي تم عرضه، أن 14% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، أفدن بأنهن أو أحد أفرد أسرهن قد واجهو صعوبة في التنقل لأغراض القيام بالعلاقات الاجتماعية كالتزاور وحضور المناسبات في فلسطين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 6% من الذكور و 5% من الإناث من عمر 18 – 29 قد تعرضوا للعنف النفسي في أماكن التسوق أو داخل محلات اللمحلات التجارية من قبل آخرين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 3% من النساء المتزوجات حالياُ أو اللواتي سبق لهن الزواج، من عمر 18 – 64 تعرضن للعنف النفسي في أماكن التسوق.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 3% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، من عمر 18 – 64 تعرضن للعنف النفسي في الشارع من قبل آخرين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 4% من الشبان من سن 18 - 29 تعرضوا للعنف النفسي في المؤسسات التعليمية (جامعات وكليات) في فلسطين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 25% من الأطفال من سن 12 - 17 تعرضوا لأحد أنواع العنف في المدارس.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 17% من الأطفال من سن 12 - 17 تعرضوا للعنف الجسدي (اللكم الضرب الدفع أو شد الشعر أو شد الملابس) من قبل أحد المعلمين في المدارس.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 15% من الأطفال من سن 12 - 17 تعرضوا للعنف الجسدي (السب الشتم التلفظ بالفاظ غير لائقة) من قبل أحد المعلمين في المدارس.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 2% من النساء العاملات المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج من سن (18 – 46) تعرضن للعنف النفسي في أماكن العمل.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 8% من الرجال المتزوجين حالياً أو الذين سبق لهم الزواج من سن (18 – 64) تعرضوا للعنف النفسي من قبل أحد المعلمين في المدارس.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 10% من الشبان من سن (18 – 29) تعرضوا للعنف النفسي في أماكن العمل.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 29% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، تعرضن لأحد أشكال العنف (النفسي والجسدي الجنسي الاجتماعي الاقتصادي) على الأقل لمرة واحدة من قبل أزواجهن في فلسطين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 9% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، تعرضن للعنف الجنسي على الأقل لمرة واحدة من قبل أزواجهن في فلسطين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 18% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، تعرضن للعنف الجسدي على الأقل لمرة واحدة من قبل أزواجهن في فلسطين.

كما بين تقرير المسح الذي تم عرضه، أن 57% من النساء المتزوجات حالياً أو اللواتي سبق لهن الزواج، تعرضن للعنف النفسي على الأقل لمرة واحدة من قبل أزواجهن في فلسطين.

التعليقات