"مليون ونصف المليون دولار" خسائر مادية مباشرة نتيجة العدوان على غزة

"مليون ونصف المليون دولار" خسائر مادية مباشرة نتيجة العدوان على غزة
رام الله - دنيا الوطن
أكدت المؤسسات الحكومية، أنه طوال فترة العدوان الإسرائيلي، على قطاع غزة، تعاملت طواقم الطوارئ الحكومية مع كافة تداعيات العدوان، ونتائجه على مختلف قطاعات المجتمع، وسعت جاهدة لضمان تقديم الخدمات الأساسية، والحفاظ على استقرار المجتمع، وتعزيز صمود جبهته الداخلية.

 وقامت المؤسسات الحكومية بعدة إجراءات، منها: استمرار العمل في الوزارات بنظام دوام الطوارئ؛ لتقديم الخدمة اللازمة للمواطنين، وقد تلقت أرقام الطوارئ في المؤسسات المدنية 320 اتصالًا، تعاملت معها ونفذت عبرها عشرات المهام.

وعملت على الحفاظ على عمل المراكز الصحية، والبقاء على عمل العيادات الخارجية والرعاية الأولية، والتعامل مع كافة الإصابات الناجمة عن العدوان، وكذلك مراقبة الأسعار وضبط الأسواق، ومنع أي حالات للتلاعب بالأسعار أو الاحتكار، وضمان توفير كافة السلع والاحتياجات الأساسية.

كما تابعت حفظ الأمن والاستقرار وانتشار الأجهزة الأمنية وفق الخطط المقرة سلفًا، لتشكل رديفاً للمقاومة في الحفاظ على تماسك المجتمع، والحفاظ على تقديم الخدمات والاحتياجات الاعتيادية للمواطنين من مياه وكهرباء، وتجاوز كافة العقبات الناجمة عن القصف والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

وعالجت المؤسسات الحكومية، آثار العدوان والتعامل السريع مع كافة الأضرار في الطرق وشبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، لضمان استمرار الخدمة، كما حصرت الأضرار في مختلف القطاعات، وتقديم المساعدات العينية، وتوفير مبالغ نقدية للعائلات المتضررة.

وخلّف العدوان الذي شنت فيه طائرات الاحتلال ومدفعيته أكثر من 90 غارة، خسائر مادية مباشرة قيمتها أكثر من مليون ونصف مليو دولار بحسب التقديرات الأولية، فضلًا عن الخسائر غير المباشرة، وفيما يلي حصر أولي للأضرار المباشرة:

500 وحدة سكنية ألحقت بها أضرار بين جزئي وبليغ وكلي، بينها 8 منازل و12 وحدة سكنية هدم كلي، قيمتها التقديرية 2 مليون شيكل.

أما خسائر القطاع الزراعي، فكانت في الأراضي والمزارع وشبكات الري وقوارب الصيد، وبلغت قيمتها أكثر من مليون شيكل، بينما مجمل الخسائر في البنية التحتية، من شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء وطرق، بلغت أكثر من مليون شيكل، وتضررت 12 منشأة تجارية، ووصلت قيمة الخسائر المباشرة في المنشآت الاقتصادية ما يزيد على 300 ألف شيكل.

وبلغت قيمة الخسائر في قطاع النقل والمواصلات، ما يزيد على 200 ألف شيكل، نتيجة أضرار في سيارات ووسائط نقل وآليات، وأدى العدوان لإلحاق أضرار جزئية بمقرات ومؤسسات حكومية، منها 15 مدرسة ومديريتي تعليم ومقر أمني، بلغت قيمة أضرارها 100 ألف شيكل.

التعليقات