الهيئة الاستشارية الفلسطينية وشركائها تطلق مؤشر الريادة في حاضنات الاعمال الفلسطينية

رام الله - دنيا الوطن
أطلقت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS مؤشر الريادة في حاضنات الأعمال الفلسطينية بالشراكة مع (35) مؤسسة وحاضنة أعمال في الضفة الغربية وغزة والقدس و(55) خبير في هذا القطاع، ويأتي إعداد هذا المؤشر  ضمن أنشطة برنامج "تعزيز  التبادل والتعاون الاقتصادي ودعم شراكات الأعمال عبر الحدود" بتمويل من الإتحاد الأوروبي، ومن خلال  "المبادرة الأوروبية لبناء السلام"، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز التعاون الاقتصادي وخلق ظروف أفضل لتطوير ريادة الأعمال في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد السيد عمر دهمان في كلمته الترحيبية بالانابة عن الهيئة وشركائها على أهمية المؤشر بكونه الأول من نوعه وجاء ليغطي جزء من نقص البيانات والمعلومات في قطاع ريادة الأعمال، وهو يتناول حاضنات الاعمال في فلسطين بالتدقيق والتحليل، حيث تناول المؤشر أكثر من 25 حاضنة أعمال ممكن أنطبق عليهم التعريف، وركزت المؤشرات على تشخيص الواقع وتحليل البيئة الريادية والبيئة الحاضنة لنصل إلى توصيات ممكن باتباعها أن يتم تحسين عمل الحاضنات وخلق بيئة أفضل للريادة، ولا شك أن الوصول لجميع المؤسسات العاملة في المجال كان أمرا صعبا، والمؤشر الحالي يعد أساس للبناء عليه وورشة الإطلاق ما هي إلا لقاء لجمع التغذية الراجعة من ذوي الخبرة بالمجال. كما يعد المؤشر سابقة لمحاولة استهداف جميع المناطق الفلسطينية.

وفي كلمته تحدث وزير الريادة والتمكين المهندس أسامة السعداوي عن أهمية هذه الخطوة في وضع الأساس لتشخيص نقاط القوة والضعف ووضع الحلول لتشخيص أهم مشاكل الحاضنات وتقديم المقترحات لمعالجتها إضافة إلى استخدامه كأساس للمراقبة والتقييم لأثر ما يجري من تدخلات في هذا القطاع، وتطرق للأثر الكبير للمؤشر في عملية مأسسة عمل الحاضنات وتوحيد الرؤى ومعايير التقييم، وشكر كل من فكر في إطلاق هذه المبادرة الريادية ودعمها. وأكد على أهمية أسس الشراكة في القطاع العام والخاص والأهلي ويخلق بيئة تشاركية للعمل.

وجاءت كلمة ممثل الاتحاد الأوروبي التي ألقاها السيد Giacomo MISEROCCHI ، لتؤكد على أهمية مثل هذه المشاريع في دعم الاقتصاد الفلسطيني من خلال بناء قدرات الحاضنات وخلق بيئة من التعاون بين جميع اللاعبين، وبنفس الوقت دعم الشباب الريادي وبناء قدراته. فالمؤشر كان حلقة وصل جامعة لجميع من يعمل بالريادة وساهم في رفع نسبة التشبيك والتعاون بين جميع المؤسسات.  وأكد على التزام الاتحاد الأوروبي في دعم الفلسطينيين في كافة المجالات.

وخلال حفل الإطلاق تم استعراض نتائج الدراسة واستعراض التوصيات، وفتح باب النقاش للحضور لإبداء الرأي، وقد حضر الورشة أكثر من 80 شخص يمثلون مؤسسات حكومية وأهلية وخاصة، محلية ودولية. وعبر الحضور عن أهمية المؤشر وضرورة التركيز على مثل هذه الدراسات التي تغطي قطاعات حيوية فيها نقص معلوماتي.

الجدير ذكره أن مشروع تعزيز  التبادل والتعاون الاقتصادي ودعم شراكات الأعمال عبر الحدود ينفذ بالشراكة مع سبع مؤسسات وحاضنات أعمال، وهي المركز  العربي للتطوير الزراعي ACAD، مركز المشاريع الصغيرة SEC، حاضنة الأعمال فكرة IDEA في جنين، مساحة العمل المشترك التابعة لمركز مصادر التنمية الشبابية في الخليل، جست في القدس، مؤسسة سند في منطقة المثلث، مؤسسة حاسوب في الداخل الفلسطيني.