اللواء العاصي: "الأغوار الشمالية لها أهمية جيوسياسية جعلتها مطمعاً للاحتلال"

اللواء العاصي: "الأغوار الشمالية لها أهمية جيوسياسية جعلتها مطمعاً للاحتلال"
رام الله - دنيا الوطن
اكد اللواء ركن يونس العاصي محافظ طوباس والاغوار الشمالية علي أهمية الاغور الشمالية لما لها من قيمة جيوسياسية جعلتها مطمعا دائما للاحتلال الاسرائيلي.

وقال اللواء العاصي ان الاحتلال يسعى جاهدا للسيطرة على الأرض في الاغوار الشمالية عبر إجراءات يومية عديدة تستهدف الأرض والانسان فيها بالاحتلال والاستيطان والمصادرة.

جاء ذلك خلال كلمة المحافظ اليوم في لقاء جمع ممثلي الاتحاد الأوروبي لعرض ومناقشة المشاريع التي نفذتها المؤسسة التطوعية الإيطالية gvc في قريتي كردلا وعين البيضا.

شارك فيه جيرهارد ممثل الاتحاد الأوروبي لدى الأراضي الفلسطينية وجهاد ربايعه ممثل وزارة الحكم المحلي وحازم القواسم ممثلا عن صندوق البلديات ومديرة التعاون الإيطالي وغسان فقها رئيس مجلس قروى كردلا و مصطفى فقها رئيس مجلس عين البيضا وحشد من ممثلي المؤ سسات واصحاب المشاريع واهالي القريتين.

وأشاد اللواء العاصي بالمشاريع المنفذة في القريتين شاكرا المجموعة الاوروبية على اغاثتهم لمواطني الاغوار وعملهم على نقل العمل من العمل الاغاثي الى العمل التنموي المستدامة داعيا إياهم الى تنفيذ مزيدا من هذه المشاريع التي تعمل على تمكين المواطنين وتعزيز صمودهم على الأرض.

بدوره قال جيرهارد ممثل الاتحاد الأوروبي في كلمة ألقاها نيابة عن الممثلة الاوروبية والاتحاد الأوروبي ودولة النرويج ان هذا المشروع نفذ بجهود مشتركة للاتحاد الأوروبي والدول الصديقه له مشيرا الي ان هكذا مشاريع لها اعتبار كبير بالاستراتيجية الاوروبية.

ثمن جيرهارد جهود الشركاء في تنفيذ المشاريع من وزارة الحكم المحلي وصندوق البلديات والمجلس القروي في كردلا،وقال"ملتزمون كاتحاد اوروبي ودول اتحاد اوروبي بدعم سكان هذه هالمناطق وإيجاد بيئة ملاءمة للحياة فيها.

بدوره قال جهاد ربايعه ممثل وزارة الحكم المحلي ان الحكومة ماضية في تنفيذ سياستها الرامية الى بسط السيادة الفلسطينية على الأرض مثمنا دور الاتحاد الأوروبي في تنفيذ مشاريع بنية تحتية حيث قام الاتحاد الأوروبي بتنفيذ 40 مشروع بنية تحتية وبمجالات مختلفة.

وأشار ربايعة الي التحديات و الصعوبات العديدة التي من شأنها إعاقة تنفيذ هكذا مشاريع والمتمثله بالاحتلال الاسرائيلي والمحاولات العديد الرامية لمنع السكان من العيش علي الارض، وقال ربايعه انه وتنفيذا لقرار الحكومة ببسط السيادة على الأرض فإنه سيتم العمل على تصديق المخططات الهيكلة للاغوار خلال الفترة القريبة القادمة.

وأكد حازم القواسم من صندوق البلديات على الشراكة المتينة في العمل مع الاتحاد الأوروبي حيث تمتد هذه الشراكة لاثنتا عشر عاما من العمل المشترك و المدعوم من الاتحادالاوروبي.
وأشار القواسم الي الصعوبات والتحديات التي تواجه المشاريع المنفذه في مناطق سي حيث يعمل الاحتلال الاسرائيلي على إعاقة تنفيذ هكذا مشاريع.

واشارت كريستينا ناتولي مديرة التعاون الإيطالي الي مشروع تيربو الممول من التعاون الإيطالي ومن خلال المؤسسة التطوعية الإيطالية والذي شمل تنفيذ مشاريع في قطاعات الزراعة والمياه والطاقة الشمسية.

واكدت مديرة التعاون الإيطالي على أن آلية العمل في تنفيذ هذه المشاريع يعتمد على ربط المساعدات الإنسانية بالتنمية المستدامة مشيرة الي ان التعاون الإيطالي سينفذ مشاريع بقيمة 3.5 مليون يورو بمناطق مختلفة من الأراضي الفلسطينية
وقامت المؤسسة التطوعية الإيطالية بعرض لتجربتها في العمل بالمحافظة بتنفيذ مشاريع تعمل على بسط المساعدات الإنسانية بالتنمية المستدامة.

وثمن غسان فقها رئيس مجلس قروى كردلا جهود الاتحاد الاوروبي في تنفيذ هكذا مشاريع من شأنها دعم المواطن وتعزيز صمودهم في هذه القرية المستهدفة من الاحتلال الاسرائيلي بشكل يومي.

وقام المشاركين باللقاء بجولة ميدانية على مشاريع المياه والزراعة والطاقة في هذه القرى والتقوا مع المزارعين والمواطنين المستفيدين من هذه المشاريع.