"محور" يشارك بورشة عمل وتأهيل فتيات جنين ورشة عمل حول الحقوق العمالية

"محور" يشارك بورشة عمل وتأهيل فتيات جنين ورشة عمل حول الحقوق العمالية
رام الله - دنيا الوطن
شارك مركز حماية وتمكين المرأة والأسرة (محور) التابع لوزارة التنمية الاجتماعية ممثلا بمدير المركز سائدة الأطرش بورشة العمل حول (تعزيز معرفة الاعلاميين بالخدمات المتاحة للنساء الناجيات والضحايا من العنف ،وإشكاليات العنف القائم على النوع الاجتماعي في التغطية الاعلامية)، التي نظمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمةن ووزارة شؤون المرأة ،ومركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت.

وناقشت الورشة التي عقدت بمقر مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت، جهود الحكومة لمناهضة العنف على المستوى السياساتي والاجرائي، ومؤسسات المجتمع المدني، بالاضافة لدراسة وتقييم المحتوى الاعلامي في التغطية الصديقة لقضايا العنف.

سائدة الأطرش استعرضت خلال الورشة آليات عمل الوزارة من خلال أذرعها في الميدان المتمثلة بمرشدات المرأة ،وموظفي وموظفات مراكز الحماية على توفير البيئة الداعمة نفسيا واجتماعياً وقانونياً، وتوفير خدمات الرعاية والإيواء، والحماية والتمكين والتوعية والتأهيل وصولاً إلى إعادة دمجهن في الأسرة والمجتمع كعناصر فاعلة في البناء الاجتماعي من خلال تمكينهن اقتصاديا واكاديميا ونفسيا واجتماعيا.

وأوضحت الأطرش أن ذلك يتحقق من خلال المراكز المتخصصة في هذا المجال التابعة للوزارة أو من خلال شراء خدمات من مراكز متخصصة ووفق اتفاقيات وإجراءات متلائمة ومنسجمة مع الأنظمة المعمول بها على أساس الشراكة في العمل.

ونظم مركز تأهيل ورعاية الفتيات التابع لوزارة التنمية الاجتماعية ورشة عمل توعوية حول الحقوق العمالية ووسائل حماية النساء بسوق العمل الفلسطيني ،وذلك ضمن مشروع تمكين النساء من اجل كرامتهن والمستقبل والممول من صندوق دعم المساواة بين الجنسية هيئة الامم المتحدة. وتحدثت منسقة المشروع شهيرة بلبيسي حول اهم الحقوق التي توفر حماية للنساء بسوق العمل،وقالت لقد ظل موضوع تحقيق المساواة بين الجنسين من خلال إدماج النوع الاجتماعي، أحد أهم انتهاكات الحق في العمل، إذ أن هذا الإدماج يُمكّن النساء من اكتساب حقوقهن الإنسانية وممارستها، وتعتبر المساواة بين الجنسين أفضل مبدأ يُمكن للنساء من خلاله المشاركة بفاعلية في العملية التنموية. وتابعت يهذا الامر يتطلب تحليل الأنظمة الحقوقية النافذة، لتعزيز فهم الظروف التي يتسنى من خلالها وبموجبها للنساء المطالبة بحقوقهن بفعالية، وتدعم حصولهن على هذه الحقوق وتضمنها. ومن جانبها تحدثت الاخصائية النفسية بسمة البسطامي حول اهمية التمكين الذاتي والمعرفي لهن، وتحدثت السيدة سمية صفدي حول دور جميعة مدرسة الامهات في تمكين النساء .  ومن جابنها أكدت نادية ملحيس مديرة المركز على اهمية اللقاءات التوعية الهادفة ، وأن المركز يعمل باستمرار على تنظيم ورش العمل لطالبات المركز ، ضمن برنامج دائم ، وبالشراكة مع كافة المؤسسات.