مباشر | ع الرصيف - كيف ممكن تعيش بدون جوالك

مجدلاني يرحب بقرار المحكمة الأوروبية وسم منتجات المستوطنات ويدعو لتطبيق على الارض

مجدلاني يرحب بقرار المحكمة الأوروبية وسم منتجات المستوطنات ويدعو لتطبيق على الارض
رام الله - دنيا الوطن
اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الامين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني د. أحمد مجدلاني، قرار المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي، إلزام دول الاتحاد على وسم منتجات المستوطنات، المقامة على أراضي الضفة الغربية المحتلة أو الجولان السوري المحتل، لتميزها عن باقي المنتجات الإسرائيلية، بأنه خطوة هامة الى الامام .

وتابع في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه: إننا نرحب ونثمن هذا القرار ، لكن ذلك بحاجة الى متابعة سياسية وتطبيق فعلي على الارض .

وأشار مجدلاني "ندرك تماما أن استصدار هذا القرار والذي يعتبر معبرا عن مبادئ الاتحاد الاروربي وأخلاقياته وسياساته ،و أن صدوره يشكل بداية للضغط على حكومة الاحتلال التي تستمر بإجراءاتها العنصرية على الارض ومن الممكن أن يشكل بداية لاجراءات عملية ملموسة لمعاقبة اسرائيل على سياساتها العنصرية بمواصلة الاستيطان."

وأوضح ضرورة التحرك الاروربي لعقد مؤتمر دولي للسلام بمشاركة الاطراف المعنية وكذلك تبني اصدار قرار من مجلس الامن لإدانة الاستيطان ، ليكون ذلك مكملا لمجمل القرارات التي اتخذها .

واكد أن الاستيطان غير شرعي وغير قانوني ولابد من وقفه لازالته، كونه يتعارض مع قرارات الشرعية الدولية وخصوصا قرار مجلس الأمن حول الاستيطان 2334، الذي طالب إسرائيل بأن تتوقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

وأوضح مجدلاني إن اكثر من حوالي 40% من الاراضي المحتلة في الضفة الغربية تحت سيطرة المستوطنين واستنادا لقرار مجلس الامن 2334 فإن بناء المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية يعتبر غير قانوني وينتهك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ومن شأنه أن يشكل عقبة كأداء للوصول الى حل الدولتين وبناء سلام عادل.

التعليقات