حماية: اغتيال ابوالعطا جريمة حرب ونحذر من استمرار العدوان على غزة

رام الله - دنيا الوطن
أدان مركز حماية لحقوق الانسان الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم بحق عائلة أبو العطا شرق قطاع غزة.

وحذر المركز في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، من عدوان إسرائيلي مرتقب ضد القطاع، وبدوره يدعو المجتمع الدولي للتحرك العاجل لوقف ما قد تؤل إليه الأوضاع في القطاع.

وقال: فبحسب متابعة مركز حماية لحقوق الانسان أقدمت طائرات حربية إسرائيلية فجر اليوم الثلاثاء الموافق  12/11/2019 على ارتكاب جريمة جديدة تضاف إلى مسلسل الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عموماً وفي قطاع غزة على وجه الخصوص، حيث قامت الطائرات الحربية  باستهداف منزل مدني  في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى لمقتل المواطن بهاء أبو العطا وزوجته أسماء أبو العطا وإصابة ثلاثة من أبناءه، كما أدى هذا الاستهداف لتدمير المنزل بالكامل وإلحاق أضرار مادية كبيرة في منازل المواطنين المجاورة ، وفي سياق متصل أدى استمرار قصف طائرات الاحتلال لمواقع أمنية واراضي زراعية إلى إصابة أربعة مواطنين  في انحاء متفرقة من القطاع.

 وتابع المركز: أنه إذ يجدد إدانته لجريمة اغتيال المواطن أبو العطا، فإنه يحذر من تصعيد إسرائيلي محتمل ضد القطاع، وبدوره يؤكد  على أن الاحتلال يتبع سياسة موجه ضد السكان المدنيين، متخلياً عن مسئوليته في توفير الحماية لسكّان الأراضي المحتلة وتوفير الحماية للأعيان المدنية وعدم تعريض حياة المدنيين للخطر، وعليه وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة المخالفة لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، فإنه يدعو المجتمع الدولي والأمم المتحدة بأجهزتها وهيئاتها المختلفة بالتحرك الفوري والعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالب الدول المتعاقدة والموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بتحديد موقفها من جرائم الاحتلال التي جاءت دون مبرر، ويطالبها  بوضع آلية لمحاسبة وملاحقة مجرمي الحرب، كما يطالب جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمنظمات الرديفة لها بإتخاذ موقف حقيقي وجاد إزاء سياسة الاحتلال.

ودعا السلطة الوطنية الفلسطينية لإحالة ملف جرائم الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين للقضاء الدولي لاسيما محكمة الجنايات الدولية.