جوائز "ضمان" تسلط الضوء على أبرز المؤسسات التي تتبنى مبادرات صحية تسهم

جوائز "ضمان" تسلط الضوء على أبرز المؤسسات التي تتبنى مبادرات صحية تسهم
رام الله - دنيا الوطن
تحظى رفاهية الموظفين في مكان العمل باهتمام متزايد من قبل الجهات والمؤسسات، إذ باتت تطرح مبادرات مبتكرة لنشر أجواء السعادة، والتي تؤدي في المقابل إلى تعزيز إنتاجية الموظفين، ما ينعكس على مستوى الكفاءة والأداء المهني.

ويعتبر إعلان حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عن مبادرات مثل البرنامج الوطني للسعادة من الركائز الأساسية الهادفة إلى تطوير منهجية علمية تقيس مستوى السعادة وتعمل على تحقيق استدامتها، وهي خطوة دفعت العديد من الشركات إلى تبني وتطبيق برامج الصحة والرفاهية المؤسسية.

وفي هذا السياق، تتخذ المؤسسات خطوات كبيرة لتوفير بيئة أعمال تدعم الحياة الصحية وتشجع الإبداع والعمل الجماعي، وتقلل من التوتر والتغيب عن العمل. حيث أطلقت العديد من المؤسسات مجموعة من المبادرات الرامية إلى توفير حلول لمواجهة التحديات الشائعة في بيئة العمل، بما في ذلك جلسات رياضة الدراجات الهوائية المجانية، ومعسكرات اللياقة البدنية وجلسات التدليك ضمن أماكن العمل.

وشهد حفل توزيع جوائز ’ضمان‘ للصحة المؤسسية 2019 تكريم عدة شركات لعملها على تعزيز صحة موظفيها، منها 5 شركات قدّمت برامج مميزة لتعزيز إنتاجية موظفيها في مكان العمل من خلال تشجيعهم على اتباع نمط حياة صحي وسليم.

1.       - المجلس التنفيذي لإمارة دبي

تتربع رفاهية الموظفين  على قائمة أولويات المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بما يندرج تحت مهامها المؤسسية والاستراتيجية، حيث يبذل المجلس جهوداً حثيثةً لنشر ثقافةٍ تعزز الصحة والشعور بالانتماء بين الموظفين في بيئة العمل؛ بالإضافة إلى تشجيعهم على الاهتمام بصحتهم وسعادتهم.

ويوفر المجلس كل 3 أشهر فحوصات طبية مجانية للموظفين، ويحثهم على متابعة فحوصاتهم وفق سجل خاص بهم، ما يساعدهم على اتخاذ الخيارات الصحيحة عندما يتعلق الأمر بصحتهم. كما يقدم المجلس جلسات تعليمية لتثقيف الموظفين ورفع مستوى الوعي الصحي في المؤسسة.

2- ’شنايدر إلكتريك‘

 تقود ’شنايدر إلكتريك‘ مسيرة التحول الرقمي لإدارة الطاقة والأتمتة. وأطلقت الشركة عدداً من السياسات بما ينسجم مع استراتيجيية 2020 الخاصة بشؤون الموظفين، بهدف تحسين الحالة الاجتماعية والصحية في مكان العمل.

وانطلاقاً من مبدأ "المرونة في العمل" إلى التعليم الشامل والتدريب على مختلف مواضيع الصحة والعافية، تلتزم ’شنايدر إلكتريك‘ بضمان رفاهية الموظفين في العمل والمنزل على حد سواء، كما تكرّس الإدارة العليا في الشركة جهودها لنشر ثقافة تدعم الرفاهية الفردية والجماعية. ومن أجل تجسيد هذه الثقافة، يتم تأهيل جميع أعضاء فريق الإدارة في الشركة وسط بيئة تحفز التركيز الذهني وتعزز الصحة لضمان قدرتهم على دعم زملائهم عند الحاجة؛ حيث يقوم جميع الموظفين بتدريبات "اليقظة في العمل"، فضلاً عن ممارسة اليوجا في أماكن محددة بالشركة، وجلسات ممارسة التأمل ودروس رقص ’الزومبا‘. وستواصل ’شنايدر إلكتريك‘، من خلال تطبيق هذه السياسات، الاهتمام برفاهية الموظفين كأولوية جوهرية ضمن في استراتيجيتها لعام 2020.

3 – ’مجموعة لاندمارك‘

من موقعها كواحدة من أكبر مؤسسات البيع بالتجزئة والضيافة في الشرق الأوسط والهند، ومع توسعها المتزايد في جنوب شرق آسيا وإفريقيا وفريق عملها الذي يضم أكثر من 5500 موظف، أطلقت ’مجموعة لاندمارك‘ مبادرات استثنائية لتوفير بيئة تعزز الرفاهية لموظفيها.

وركزت ’مجموعة لاندمارك‘ على مبادرتين رقميتين رئيسيتين، تضمنت الأولى توفير منصة لإدارة شكاوي الموظفين بشكل فعال، بينما ركزت الثانية على التواصل المستمر بين مختلف المستويات في المؤسسة. وتم تجهيز مرافق هاتين المبادرتين بخدمة الإنترنت اللاسلكي، وإتاحتها مجاناً لجميع الموظفين لكي يبقوا على اتصال مستمر في جميع الأوقات.

كما قامت ’المجموعة‘ بتوفير منصة اتصالات داخلية فردية على مستوى المؤسسة بالشراكة مع تطبيق ’وورك بليس‘ من ’فيسبوك‘ لتعزيز جهودها في بناء الشفافية وإنشاء تكامل مخصص على المنصة - ويمكن للموظفين التواصل مع ’مكتب تسجيل الشكاوي‘ بشكل سري وموثوق لتقديم شكواهم مباشرة بفضل ميزة المحادثة الفورية عبر ’محادثة العمل‘ في تطبيق ’وورك بليس‘ من ’فيسبوك‘.

4 – ’فاين الصحية القابضة‘

تعتبر مجموعة ’فاين الصحية القابضة‘ أول وأكبر منتِج للأنسجة الصحية والحفاضات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويتولى جيمس مايكل لافيرتي، الرئيس التنفيذي للشركة والمدرب الأولمبي، إدارة الأنشطة الصحية في الشركة، حيث يُدير بنفسه صفوف اللياقة البدنية لموظفي الشركة في المرافق الرياضية المزودة بأحدث التجهيزات في المؤسسة. ولا يقتصر دور لافيرتي على تدريب موظفيه شخصياً، بل يشارك أيضاً في تحديات اللياقة البدنية معهم للحصول على جوائز متنوعة.

كما تقدم الشركة مجموعة من الصفوف التي تتنوع بين تقليل التوتر والإجهاد وتوفير الاستشارات الغذائية وجلسات اليوجا. وانطلاقاً من إدراكها بأن عافية الموظف تتجاوز حدود اللياقة البدنية، زودت الشركة مكاتبها بمساحات مخصصة للموظفين للراحة والاسترخاء والتأمل وقضاء بعض الوقت بعيداً عن زخم العمل.

5-’أَلبن المحدودة‘

تعتبر ’أَلبن المحدودة‘، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا المستدامة والبيئة الحضرية، رفاهية الموظفين عاملاً أساسياً لتحفيز حسّهم الإبداعي في العمل، ما دفع الشركة لإطلاق برنامجها الصحي الشامل، ’أَلبن الصحي‘، والذي يشمل مجموعة من الحوافز والميزات الجديدة مثل تقديم المساعدة لموظفيها لحضور فعاليات اللياقة البدنية ومسيرات المشي أو شراء الدراجات الهوائية الشخصية.

كما تنظم الشركة فعاليات جماعية مثل "حملة تنظيف الإمارات"، والتي تشجع على الحركة والنشاط والتعاون بين الأعضاء، وتساهم في المجتمعات التي نعيش فيها. وتشمل الإضافات الأخرى المميزة لبرنامج ’أَلبن الصحي‘ على أثاث مكتبي جديد مريح مثل شاشات الكمبيوتر القابلة للتعديل والمكاتب والمقاعد، بالإضافة إلى توفير سلال فواكه عضوية ومجموعة مختارة من أصناف الشاي لتشجيع الموظفين على اتباع عادات الطعام الصحية والحفاظ على مستويات الطاقة لديهم.

وركزت الشركة جهودها على تحسين جودة الهواء الداخلي، نظراً لأن معظم الموظفين يقضون وقتهم داخل مبنى الشركة؛ إذ عملت على توفير نظام ترشيح هواء متطور، يمكن تعديله وقت الحاجة. وقد بُذلت جهوداً مماثلةً لتقليل مستويات الضجيج، فضلاً عن تأمين مياه صحية بالكامل.

وتتجاوز جهود ’أَلبن المحدودة‘ مكان العمل لتشمل تقديم برامج تقييم صحية مع مراجعات دورية ينظّمها خبراء الصحة المحليين لمساعدة كل موظف على اتباع نمط حياة صحي، ما سيجعل من فريق ’أَلبن‘ أكثر صحةً من الناحية الذهنية والجسدية، ويسلط الضوء على الحاجة إلى تعزيز روح العافية والاستدامة في مجتمعنا.

وعقدت الدورة السادسة لحفل جوائز ’ضمان‘ للصحة المؤسسية في فندق ’دبليو دبي، النخلة‘. وشهد الحفل تكريم 11 شركة لقاء اهتمامها المحوري بصحة الموظف ورفاهيته، شملت ’المجلس التنفيذي لإمارة دبي‘، و’شنايدر إلكتريك‘، و’مجموعة لاندمارك‘، و’فاين الصحية القابضة‘، و’أَلبن المحدودة‘، و’المنصوري للهندسية المتخصصة‘، و’سيزرز بلوواترز دبي‘ ، و’بنك ستاندرد تشارترد‘، و’ناو هيلث انترناشيونال‘، و’سوكدين ميدل إيست‘ و ’إن2 للاستشارات‘.