لجنة الرقابة بالتشريعي بغزة تلتقي وكيل وزارة العدل

لجنة الرقابة بالتشريعي بغزة تلتقي وكيل وزارة العدل
رام الله - دنيا الوطن
زارت لجنة الرقاة العامة وحقوق الانسان بالمجلس التشريعي بغزة وكيل وزارة العدل الدكتور محمد النحال، بمكتبه يوم أمس، ومثل اللجنة النواب: يحيى العبادسة، يونس أبو دقة، هدى نعيم، وحضر اللقاء مدير عام حقوق الانسان بالوزارة أحمد الكحلوت، مقرر إداري لجنة الرقابة بالتشريعي زاهر عطاالله، ومدير عام الدائرة القانونية بالتشريعي أمجد الأغا.

بدوره أكد رئيس لجنة الرقابة يحيى العبادسة، في مستهل اللقاء على أهمية وزارة العدل ومرافق القضاء عموماً نظراً لأنها يناط بها تنفيذ القانون وسيادته، كما أكد على تكامل العمل بين لجنته ووزارة العدل.

وأشار لعدد من القضايا المهمة منها دراسة نقل سلطة الأراضي لوزارة العدل، ودور وزارة العدل في المحافظة على حالة حقوق الإنسان للنزلاء في السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل، وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من ناحيته شدد النحال على أن طبيعة العمل الإداري لا يستقيم إلا بوجود عمل رقابي مساند لعمل السلطة التنفيذية لتصويب الحالة الموجودة، منوهاً أن الزيارات الرقابية تؤدي لتجويد الخدمة.

وأشار إلى أن وزارته أنشأت مؤخراً المعمل الجنائي، وطورت عمل الطب الشرعي، مشدداً على أن علاقة الوزارة مع القضاء إيجابية، قائلاً:" العلاقة مع القضاء لم تكن مثل ما هي عليه الآن منذ بداية السلطة وحتى تاريخه، وعلاقتنا بالنائب العام جيدة ".

وأضاف النحال، أن وزارته أنشأت مركز المعلومات العدلية الذي سيرصد المؤشرات الكمية والنوعية لمرافق القضاء كاملة، داعياً لتجهيز سجن خانيونس ووضع خطة لتطوير مراكز الإصلاح والتأهيل، اعتماد وتطبيق اللائحة المتعلقة بمنح النزلاء إجازة بيتية.

من ناحيتهم دعا النواب، لضرورة توفير الإمكانيات المادية واللوجستية والبشرية لمراكز التأهيل والإصلاح واستكمال تجهيز السجن المركزي، داعين لتكثيف الجهود فيما يتعلق بملاحقة مجرمي الحرب "الصهيونية" واعداد الملفات المهنية اللازمة لذلك.