التقرير الإحصائي الشهري للأحدث فى القدس لشهر أكتوبر 2019

التقرير الإحصائي الشهري للأحدث فى القدس لشهر أكتوبر 2019
رام الله - دنيا الوطن
 كشفت مراكز فلسطينية مهتمة بالشأن المقدسي عن وصول أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك خلال شهر تشرين أول/أكتوبر الماضي إلى 6340 مستوطناً، 4000 منهم خلال الأعياد اليهودية، وبلغ عدد المبعدين عن المسجد الأقصى المبارك قرابة 26 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك،  وسجل قرابة 188 حالة اعتقال من مدينة القدس، كما هدمت قوات الاحتلال 17 منشأة فلسطينية في مدينة القدس.

وفي سياق التهويد الديموغرافي التي تستهدف مدينة القدس، شقت قوات الاحتلال طرق جديدة تربط المستوطنات بالقدس المحتلة، وسنت قرارات تقضي بالسيطرة على مئات الدونمات حول المدينة المحتلة، وآخرها المصادقة على مشروع القطار الخفيف "التلفريك"، الذي يستهدف مشهد المدينة الزماني والمكاني و التاريخي.

وفي إطار استهداف المسجد الأقصى المبارك، دعت "منظمات المعبد" أنصارها إلى شغل عددٍ من الوظائف التي أعلنت عنها شرطة الاحتلال، وهي خاصة بـ"مستكشفين" في المسجد الأقصى المبارك، تقضي مهمة "المستكشفين" مرافقة المقتحمين والسياح، وتولي مهمة الإرشاد السياحي، على أن يدخل "المستكشفون" إلى الخدمة بداية العام القادم.

التهويد الديموغرافي:

استمراراً لسياسة هدم المنشآت السكنية والتجارية والزراعية في مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص، هدمت قوات الاحتلال 17 منشأة 4 منشآت هدمت ذاتيا بأيدي أًصحابها، تفاديا لدفع غرامات مالية وأجرة هدم لطواقم البلدية والقوات المرافقة، كما طال الهدم أجزاء من بناية سكنية، 5 منازل، و7 بركسات، و1 منشأة تجارية، و1 غرفة سكنية، و1 مخزن، و1 كونتير.

كما كشفت وسائل إعلام الاحتلال فى 1/11 عن خطة لوزارة المواصلات في حكومة الاحتلال، تهدف إلى فرض المزيد من السيادة على الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، عبر مضاعفة طريق نفق القدس الذي يربط مستوطنات "غوش عتصيون"، بكلفة تصل إلى نحو مليار شيكل ويأتي هذا المشروع في سياق ربط المستوطنات الإسرائيلية مع القدس من خلال شبكة طرقٍ سريعة.

حيث صادقت "الهيئة الوزارية لشؤون السكن" الإسرائيلية فى 5/11، على خطة "القطار الهوائي" الذي يربط جبل الزيتون بحائط البراق، وبعد الانتهاء من الأعمال، سيعمل هذا المشروع على رفع حدة الهجمة الاستيطانية على القدس المحتلة، إضافةً إلى أنه أحد أبرز المشاريع التي تستهدف الحيز الحضاري التاريخي للمدينة المحتلة. سيكون القطار قادرًا على نقل نحو 3 آلاف مسافر في الساعة،

وفى نفس السياق سلمت سلطات الاحتلال مواطنين فلسطينيين قراراتٍ تقضي بالاستيلاء على 500 دونم من أراضي بلدة حزما، وتأتي هذه الخطوة في سياق تعزيز المستوطنات الإسرائيلية حول البلدة، إذ تحيط بها أربع مستوطنات، وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان فإن هذه القرارات تستهدف السيطرة على مئات الدونمات في المناطق الفلسطينية المحتلة، التي ستحول إلى مشاريع استيطانية.

الاعتقالات:

رصد مركز معلومات وادي حلوة عن 188 حالة اعتقال من مدينة القدس، خلال تشرين أول الماضي، بينها 12 سيدة، 5 أطفال "أقل من جيل المسؤولية/أقل من 12 عاماً"، و39 قاصرا، تركزت الاعتقالات في بلدة العيسوية باعتقال 59 شخصا، ومن المسجد الأقصى وأبوابه 53 شخصاً، والقدس القديمة 30 شخصاً، إضافة الى اعتقالات من البلدات والأحياء المقدسية.

ومن بين المعتقلين الشهر الماضي وزير شؤون القدس فادي الهدمي و محافظ القدس عدنان غيث، ونائب مدير أوقاف القدس الشيخ ناجح بكيرات ، وامام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ اسماعيل نواهضة خلال مروره عبر حاجز قلنديا وافرج عنه بشرط الأبعاد عن الأقصى.