مديرية شمال غزة تشرع بتقييم المبادرات الإبداعية

مديرية شمال غزة تشرع بتقييم المبادرات الإبداعية
رام الله - دنيا الوطن
شرعت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، بمرحلة التقييم الأولي للمبادرات الإبداعية التي تقدمت بها مدارس المديرية والبالغ عددها (157) مبادرة، والتي تأتي ضمن مسابقة "مبادرتي 2020".

وحضر افتتاح عملية التقييم مدير التربية والتعليم أ. نبيل العرابيد، ورئيس قسم الإشراف التربوي أ. مطر الغفري، ومشرف مركز التدريب أ. محمد اليعقوبي.

وأبدى أ. العرابيد إعجابه بالعديد من المبادرات التي تقدمت بها مدارس المديرية، مثمنا جهود المعلمين والإدارات المدرسية لاهتمامهم البالغ بالمشاركة في هذه المسابقة، وقال إن ذلك يعبر عن مدى الاهتمام الذي تبديه مدارس المديرية لتقديم أفضل ما لديها من أفكار ومشاريع إبداعية لتحسين البيئة المدرسية والنهوض بالواقع التربوي وخدمة الطلبة.

وتمنى أ. العرابيد التوفيق والتميز لمبادري المديرية، وحصولهم على المراكز المتقدمة على مستوى الوزارة.

كما ثمّن أ. العرابيد جهود لجنة التقييم ودورهم الواضح في حث مدراء المدارس والمعلمين للمشاركة في هذه المسابقة حيث بلغ عدد المبادرات التي تقدمت بها مدارس المديرية (157) مبادرة، لتشكل بذلك أكبر عدد من المبادرات على مستوى المديريات الأخرى.

وتتكون مراحل المبادرة من ثلاثة مراحل، حيث تتمثل المرحلة الأولى في مرحلة التقديم للمبادرة بالتسجيل عبر حاضنة الإبداع Edu + الذي أطلقته الوزارة بهذا الشأن وفق معايير وشروط تم طرحها مسبقاً، في حين تتمثل المرحلة الثانية في تحكيم هذه المبادرات بعد غلق باب التقديم والترشح بتاريخ 3/11/2019.

وقد بدأت بالفعل عملية التقييم لخطط المبادرات الإبداعية من خلال اللجان الفرعية للمبادرات الإبداعية والتي سينتهي عملها يوم الخميس 14/11/2019، ثم تُعرض نتائج التقييمات على اللجنة المركزية للمبادرات الإبداعية في الوزارة لإعطاء الرأي النهائي والبدء بعملية التنفيذ للمبادرات والتي ستنتهي بتاريخ 1/4/2020، حيث يتخلل هذه الفترة الزمنية زيارات ميدانية توجيهية للمبادرين في أماكن عملهم.

في حين المرحلة الثالثة تبدء بعد 1/4/2019 وهي مرحلة التقييم النهائي، ومن ثم فرز الفائزين حسب أدوات للتقييم معدة لهذا الغرض وسيتم تكريم الفائزين في احتفال تنظمه وزارة التربية والتعليم العالي لاحقًا.

وسيتم منح 30 جائزة على ثلاث فئات، الفئة الأولى 10 جوائز قيمة كل جائزة 500 دولار، الفئة الثانية 10 جوائز قيمة كل جائزة 300 دولار، الفئة الثالثة 10 جوائز قيمة كل جائزة 200 دولار.

وتتكون لجنة المديرية (الفرعية) من مشرف التكنولوجيا د. أحمد أبو علبة (رئيساً)، وعضوية كل من: مشرف التكنولوجيا د. عطايا عابد، ومدير مدرسة الرافعي الأساسية "أ" للبنين أ. أشرف الكرد، ورئيس شعبة الإعلام أ. توفيق السيد سليم، والمعلم أ. سامي عويضة من مدرسة حفصة بنت عمر الأساسية للبنين، والمعلمة أ. منى نشوان من مدرسة هايل عبد الحميد الثانوية للبنات.

فيما يمثل المديرية في اللجنة المركزية بالوزارة كل من د. أحمد أبو علبة، ومديرة مدرسة فيصل بن فهد الثانوية للبنات د. ريم شحادة.