شاهد: المؤتمر الثاني لقضاة وأعلام القضاء العشائري في فلسطين

شاهد: المؤتمر الثاني لقضاة وأعلام القضاء العشائري في فلسطين
خاص دنيا الوطن-آن العقاد
عُقد مؤتمر ثانٍ للقضاة وإعلام القضاء العشائري، يوم أمس، في مدينة غزة، حيث ناقش المؤتمر أهمية القضاء العرفي وأهدافه، وذلك بحضور لفيف من القضاة العرفيين، ونخبة من رجال الإصلاح.

وأوضح مستشار شؤون العشائر في فلسطين، أشرف أبو رخية، أن المؤتمر، يهدف إلى تثبيت السلم الأهلي بين المجتمع ونصرة النساء، اللائي يتعرضن للاضطهاد والقتل، بسبب قضايا تتنافى مع الدين الإسلامي والأعراف.

وأضاف أبو رخية لـ "دنيا الوطن" أن الرسالة من المؤتمر تحسين القضاء العُرفي من أي مفاهيم عن طريق الحداثة وتطوره كقضايا التكنولوجيا والقضايا القانونية والمالية، لافتاً إلى أن القضايا العُرفية يوجد لديها لجنة مختصة للاستشارة في حل جميع القضايا التي طرأت على المجتمع.

وأكد شيخ قبيلة الرميلات محمد أبو قايدة، أن القضاء العُرفي له أهمية كبيرة في مجتمع يغلب عليه الطابع العشائري، مضيفاً أن القضاء العُرفي يهتم بنشر السلم الأهلي في المجتمع الفلسطيني، حيث ترتكز عليه معظم القضايا والمشاكل الاجتماعية.

وتابع: "أن معظم سكان قطاع غزة، يلجؤون إلى القضاء العُرفي لأنه أسهل وأيسر وأقل تكلفة من المحاكم الرسمية، وبالتالي نهتم بالقضاء العُرفي بشكل كبير؛ لأنه الملاذ القوي في حل المشاكل الاجتماعية واليومية".

وطالب أبو قايدة، المسؤولين والقادة في فلسطين، بإنهاء الانقسام الفلسطيني الذي دمر كل مناحي الحياة، آملاً بإجراء الانتخابات للعيش في مجتمع ديمقراطي ودولة فلسطينية؛ ليتكون برلمان فلسطيني، يعتمد على الديمقراطية.

للمزيد من التفاصيل عبر التقرير التالي:

 

التعليقات