أسرى فلسطين: 190 حالة اعتقال من القدس خلال الشهر الماضي

رام الله - دنيا الوطن
أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات بأن سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي استهداف أهالي مدينة القدس المحتلة بالاعتقالات حيث رصد ما يزيد عن (190) حالة اعتقال من بلدات ومناطق المدينة المقدسة خلال تشرين أول/ اكتوبر .

الباحث "رياض الأشقر" الناطق الإعلامي للمركز قال بأن مدينة القدس غالباً ما تستحوذ على نسبة اعتقالات عالية تفوق كافة مدن الضفة الغربية، و تشكل نسبة الاعتقالات الثلث من مجمل الحالات التي تجرى في كل أنحاء الأراضي المحتلة، مما يدلل على استهداف واضح للمقدسيين بهدف ردعهم عن حماية المقدسات، والدفاع عن الأقصى.

وأوضح "الأشقر" بأن الاحتلال واصل استهداف النساء المقدسيات وخاصة المرابطات في المسجد الاقصى فقام باعتقال العديد منهم حيث وصلت حالات الاعتقال خلال الشهر الماضي بين النساء والفتيات المقدسيات الى (12) حالة، ابرزهن المرابطات" عايدة صيداوي" و"مادلين عيسى "و"هنادي الحلواني" .

فيما اعتقل المحامية "فرح بيادسه" خلال قمع مسيرة تضامن مع الأسرى عند باب العامود بالقدس، اضافة الى الناشطة "صابرين دياب"، واستدعى للتحقيق في مركز "القشلة" الصحفيتين "ميساء أبو غزالة" و"سندس عويس".

 بينما بلغت نسبة اعتقالات الأطفال القاصرين 25% من إجمالي الاعتقالات من القدس، وبلغ عددها (44) حالة، من بينهم (5) أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً أصغرهم الطفل " مهاب نايف مصطفى" (8 سنوات) ، الطفل "محمد غيث"  12 عام وكلاهما من قرية العيسوية شرق القدس.

وبين " الأشقر" بأن من بين الأطفال المعتقلين الفتى الجريح " محمد خالد الصباح" 16 عاماً والذى اعتقل بعد اطلاق جنود الاحتلال النار عليه في منطقة باب حطة بالقدس القديمة بحجة محاولته "تنفيذ عملية طعن"، مما أدى الى إصابته بجروح خطرة، ومنعت الأهالي من تقديم الإسعاف أو الاقتراب منه حيث قامت بتفتيشه جسدياً وهو مصاب قبل ان تنقله لمستشفى "تشعاري تصيدق".

كذلك اعتقلت الشاب المقدسي فراس محمود الحلاق "26 عاما" بعد اطلاق النار عليه واصابته بجراح خلال قيادته مركبته في شارع مخيم "الأمعري" مما أدى الى اصابته بجروح متوسطة، وأجريت له عدة عمليات جراحية، وأفرج عنه بعد حوالي أسبوعين من الاعتقال .

 وأضاف" الأشقر" بأن محاكم الاحتلال أصدرت خلال الشهر الماضي 33 قرار إبعاد عن المسجد الاقصى والقدس القديمة لفلسطينيين تم اعتقالهم واطلاق سراحهم مقابل الإبعاد منهم امام وخطيب المسجد الأقصى الشيخ "اسماعيل نواهضة" حيث اعتقل خلال مروره عبر حاجز قلنديا وافرج عنه بشرط الأبعاد عن الأقصى.

التعليقات