الهيئة الفلسطينية للإعلام و"بيالارا" تعقدان ورشة تدريبية حول الحماية والأمن الرقمي

الهيئة الفلسطينية للإعلام و"بيالارا" تعقدان ورشة تدريبية حول الحماية والأمن الرقمي
رام الله - دنيا الوطن
عقدت الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا"، بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وأكاديمية "دويتشه فيله" الألمانية؛ ورشة تدريبية في مقر النقابة بمدينة البيرة حول الحماية والأمن الرقمي تحت عنوان "أمن المعلومات والخصوصية الرقمية" استهدفت عددا من الصحافيين في منصات إعلامية متنوعة.

بدوره أشاد نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر بهذه الورشة، مثمنا الدور الذي تقوم به "بيالارا" في خدمة الجسم الصحفي، مشيرا إلى أن هذا النوع من التدريبات يعزز السلوك المهني للمشاركين، خصوصا في ظل التطور المستمر على وسائل الإعلام وأدواته، وقدم شكره لطاقم بيالارا وأكاديمية "دويتشه فيلة".

وحسب مسؤول العلاقات العامة والمشرف على برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية في "بيالارا"، حلمي أبو عطوان فإن أهمية الورشة تكمن في العمل على تمكين الصحفيين من أسس ووسائل واستراتيجيات حماية معلوماتهم على الانترنت، خصوصا أنها أخذت شكلا تطبيقيا لما يمكن أن يتعرض له الصحفي، سواء على صعيد الأجهزة أو التطبيقات التي يستخدمها، مشيرا إلى أن تدريبات مماثلة ستعقد في عدد من المحافظات، سيتم الإعلان عن تفاصيلها من خلال الهيئة والنقابة في حينه.

وأشار المشاركون إلى أن التدريب في مجال الأمن الرقمي؛ يعتبر من الاحتياجات الضرورية لعمل الصحفيين؛ نظرا لتعدد مصادر الإنترنت والرقابة على الصحفيين، مما يشكل عائقا في كثير من الأحيان أمام أداء مهامهم وتبادل المعلومات، كما أنها تسهم في تعزيز وحماية المعلومات الصحفية من محاولات الاختراق أو الفقدان بقصد أو بغير قصد.

وتأتي هذه الدورة في إطار عمل الهيئة المتواصل عبر برنامج التربية الإعلامية والمعلوماتية، والذي تستهدف من خلاله قطاعات مختلفة من بينها العاملين في منظمات المجتمع المدني، والصحفيين، إضافة إلى الطلبة والمعلمين والعاملين في أقسام العلاقات العامة في مديريات التعليم بالتعاون مع زارة التربية والتعليم في الضفة الغربية وقطاع غزة، والأكاديمية الألمانية ومنظمة اليونسكو.

ويشار إلى أن "بيالارا" عضوا مؤسسا في شبكة التربية الإعلامية والمعلوماتية الدولية، وفازت مؤخرا بجائزة اليونسكو الدولية للتربية الإعلامية والمعلوماتية.