مؤسسة دفاع للحقوق والحريات تقيم ورشة عمل لتعزيز القضاء في عدن

مؤسسة دفاع للحقوق والحريات تقيم ورشة عمل لتعزيز القضاء في عدن
رام الله - دنيا الوطن
أقامت صباح اليوم الاحد مؤسسة دفاع للحقوق والحريات في قاعة مارمو ورشة عمل لتعزيز دور القضاء في المساءلة ومحاكمة منتهكي حقوق الانسان في العاصمة المؤقته عدن.

وقد افتتح الورشة بكلمة القاها عضو اللجنة الوطنية للتحقيق في إنتهاكات حقوق الإنسان "حسن المشدلي. أشار فيها الى دور وإثراء مثل هذه الورش التي تعزز من عمل المساءلة والعدالة الانتقالية في بلادنا ،داعيا القضاء الى القيام بواجبة في المسائلة وذلك من خلال تقديم مقترح بوجود محكمة مختصة بمحاكمة مرتكبي إنتهاكات حقوق الانسان .

ودعا المشدلي منظمات المجتمع المدني الى مساعدتهم في رفع إحالات الملفات الخاصة المرتهنة لمرتكبين حقوق الإنسان وإحالتها الى القضاء العسكري إستنادا الى المادة 20 من قانون العقوبات العسكرية والتي تنص على إختصاص القضاء العسكري في محاكمة مرتكبي الإنتهاكات المتعلقة بالاتفاقيات الدولية.

وتناولت المدربة " زينة محمد " محاور عديده منها التعريف بالعدالة الانتقالية والمبادي العامة لتحقيق العدالة الإنتقالية والعديد من التجارب سوى على المستوى العربي أو الغربي .

شارك بالورشة عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والقضاء والشباب وذلك بهدف التعرف على الرؤية المجتمعية في كيفية تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقاليه على تجارب دولية سابقة .

وتأتي هذه الورشة ضمن العديد من الورشة التي تقدمها مؤسسة دفاع للحقوق والحريات والتي ستستمر لمدة يومين .


التعليقات