مركز المراة للإرشاد يختتم المرحلة الثالثة من مشروع المساواة الجندرية

مركز المراة للإرشاد يختتم المرحلة الثالثة من مشروع المساواة الجندرية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن مركز المرأة للإرشاد القانون الاجتماعي ومؤسسة CARE، ومحافظة أريحا والأغوار عن انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع المساواة الجندرية في فلسطين"كياني"، وذلك في ختام ورشة تدريبية بعنوان "حقوق المرأةحقوق الانسان" واستهدفت مجموعة  الناشطين والحقوقيين والاعلاميين ومسؤولي وحدات النوع الاجتماعي بالشرطة والاجهزة الامنية والمدنية وممثلات عن الجمعيات والمراكز النسوية بالمحافظة. وذلك في قاعة احد فنادق المدينة.

وقدمت القانونية روان عبيد من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي طيلة الأيام الثلاث شرحا مفصلا عن النوع الاجتماعي وعن ضرورة التوثيق وتحرى المعلومات في يتعلق بانتهاكات او التجاوزات فيما يتعلق بحقوق ومكتسبات المراة.

وأشارت الى المنهجية العلمية فيما يتعلق بالتوثيق ورصد حالات الانتهاك والعنف بحق المرأة وتشكيل قاعدة بيانات موضوعية لتشكل مادة أساسية للتحليل وتعديل القوانين ومساعدة المشرع الفلسطيني لتعديل تلك القوانين بما يحفظ حقوق المراة، مشيرة الى الدور الذي يقوم به المركز في التوثيق ومتابعة الحالات واعداد تقارير سنوية للجهات ذات الاختصاص وكذلك قيام الباحثين الميدانيين والمختصين برصد الانتهاكات الاسرائيلية فيما يتعلق بالمراة الفلسطينية الاقتحامات الليلة وترويع النساء والاطفال وكذلك حالات الاعتقال والتوقيف من قبل الاحتلال.

واشارت الى انضمام فلسطين الى اتفاقية سيداو الخاصة بالمساواة بين الرجل والمراة والى جهود تبذل لموائمة بنود تلك الاتفاقية مع التشريعات والقوانين الوطنية.

وبينت عبيد ان مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي وعدد من المؤسسات والحقوقيين المهتمين بتعديل القوانين فيما يتعلق بالمراة قطعوا شوطا مهما في هذا المجال في فلسطين منوهة بتجاوب وتفهم الجانب الرسمي من قبل الحكومي وكذلك الى اصدار الرئيس محمود عباس عدة قوانين لصالح المراة بهذا المجال مؤكدة على اهمية المراكمة على ذلك ومتابعة تنفيذ منظومة القوانين والتشريعات بما ينصف المراة ويحقق المساواة ما بين الحقوق والواجبات.

وبينت سماح السلمان مسؤولة النوع الاجتماعي بالمحافظة ان الدورة ركزت من حلال المحاضرات والتدريب العملي فيما يتعلق بالتوثيق والرصد والمناصرة والدعم فيما يتعلق بالمراة الى جانب التطرق الى اتفاقية سيداو.

واضافت تاتي هذه الدورة استكمالا لعدة دورات عقدها مركز المرأة بالمحافظة بالتعاون مع المحافظة فيما يتعلق بالضغط والمناصرة وحقوق المرأة الفلسطينية.

وجري في نهاية التدريب توزيع توزيع الشهادات على المشاركين بالدورة بواقع 30 ساعة تدريب نظري وعملي وتقديم شهادة تقديرية من قبل المشاركين للقانونية عبيد ودورها طيلة مدة المشروع بمراحله.