مديرية الثقافة بأريحا تعقد ندوة حوارية حول "إتفاقية سيداو"

رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية الثقافة في محافظة أريحا والاغوار ظهر اليوم الثلاثاء  ندوة حوارية حول "إتفاقية سيداو ما بين التوقيع والتطبيق" وذلك بالتعاون مع وزارة المراة وجمعية سيدات أريحا وحضور ميسون سلامة مديرة الثقافة بالمحافظة والمستشارة القانونية لوزارة المراة وفاء الاعرج. والهام الفقيه مديرة النوع الاجتماعي بوزارة الثقافة وحياة الدجاني رئيسة جمعية سيدات أريحا  وحضور عدد من المؤسسات والمراكز والجمعيات النسوية بالمحافظة.

واكدت سلامة ان المراة الفلسطينية كانت على الدوام شريكة مع الرجل قي فلسطين في معركة التحرر والبناء وتقلدت مواقع قيادية منذ بدايات معركة التحرر من الاحتلال وحظيت باهتمام من قبل القيادة الفلسطينية وان الرئيس محمود عباس توج هذا الاهتمام بكون فلسطين من الدول التي سبقت العديد من الدول في التوقيع عل الاتفاقيات المعنية بحقوق ومساواة المراة  ومنها اتفاقية سيداو.

وتطرقت المستشارة الاعرج الى ضرورة ايجاد تعديلات بالقوانين المحلية وخاصة قانون الاحوال الشخصية وقانون العقوبات والتطرق الى اهمية موائمة الاتفاقيات الدولية وطنيا ومحليا بتعديلات للقوانين المحلية وان الاتفاقية سيداو لم تأت بذكر على العنف الممارس على المرأة بظل النزاعات والحروب وخاصة المواد 18- 19 – 30 ولموائمة القرارات الدولية فقد تم تشكيل لجنة وزارية تشمل وزارة المرأة والحكومة والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية لمتابعة انضمام دولة فلسطين للمعاهدات والقوانين الدولية وقدمت شرحا حول دور وزارة شؤون المرأة.

وبينت الفقيه الى حرص وزارة الثقافة الى نشر الوعي وعقد الندوات والدورات لأحداث التغيير الثقافي بما يتناسب مع المورث الثقافي والحضاري لفلسطين وان المراة الفلسطينية كانت على الدوام شريكة في كل المعارك التحررية واثبات الهوية الوطنية الفلسطينية.

تطرقت الندوة الى البنود الرئيسة في اتفاقية المساواة بين الرجل والمراة "سيداو" والى موائمة التشريعات بما يتفق مع الاتفاقية وينسجم مع الموروث الثقافي والحضاري واهمية التاكيد على الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية التي تتناقض مع الكثير من الاتفاقات والمعاهدات فيما يتعلق بحقوق المراة وحرية التنقل والتعبير والحجز والاعتقال التعسفي.